الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الصحة العالمية تدرس طلبات تسجيل 14 لقاحا ضد كورونا بينها اثنان روسيان

الجمعة 22/يناير/2021 - 03:57 ص
أصول مصر

أعلنت منظمة الصحة العالمية، تطعيم 40 مليون شخص بلقاحات كورونا في 50 دولة، وأن تحالف كوفاكس سيوفر اللقاح لـ20% من سكان أفريقيا بنهاية العام، وذلك وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية بإفريقيا، من تخلف قارة إفريقيا عن اللحاق بالركب، فى سباق الحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن المنظمة و"جافى" يدعوان إلى الوصول العاجل للقاحات آمنة وفعالة فى القارة السمراء.

وقالت المنظمة فى تغريدات عبر حسابها الرسمى بتويتر :"تتعرض إفريقيا لخطر التخلف عن الركب في السباق للحصول على لقاحات كوفيد 19، حيث تعقد دول في مناطق أخرى صفقات ثنائية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، المنظمة وجافى، يوجهان دعوة للوصول العاجل إلى لقاحات آمنة وفعالة في القارة".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تدرس طلبات تسجيل 14 لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد، بما فيها "سبوتنيك V" و"أبي فاك كورونا" الروسيان.

وأشارت المنظمة في وثيقة تكشف عن مراحل إجراء عملية اعتماد اللقاحات، إلى أن لقاح "سبوتنيك V"، المطور من قبل مركز "غاماليا" العلمي التابع لوزارة الصحة الروسية، قد مر ثلاث مراحل من أصل خمس.

 

ضافت أن "أبي فاك كورونا" الذي تم تطويره في مركز "فيكتور" التابع للهيئة الفدرالية الروسية المعنية بالرقابة على حقوق المستهلك، فأمامه أربع مراحل قبل أن تتمكن المنظمة من اعتماده.

وفي موجز صحفي في جنيف، قالت المتحدثة باسم "الصحة العالمية" مارغريت هاريس، أن النظر في إمكانية إدراج اللقاحين الروسيين على قائمة الأدوية المعتمدة للاستخدام العاجل سيتم وفقا لإجراءات محددة تشمل من بين المعايير الأخرى تقييم مدى فاعلية ومأمونية اللقاح وكذلك إمكانيات إنتاجه، ولن ينطق خبراء المنظمة كلمتهم الأخيرة بشأن إدراج هذا اللقاح أو ذلك في القائمة إلا بعد اكتمال المعلومات المطلوبة.