الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

محمود محى الدين : الموجة الرابعة بالمديونية العالمية غير مسبوقة وجائحة كورونا أحدثت تغيرات اقتصادية كبري

السبت 06/فبراير/2021 - 07:07 م
أصول مصر

كتب:شيماء عمار

قال الدكتور محمود محي الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، إن السياسية الصناعية اليوم تغيرت في ظل التحول الرقمي، هذا بالإضافة إلى التغير في التركيبة السكانية والجدل حول العولمة وتغير ثقل الاقتصاد العالمي من الغرب إلى الشرق.

وأوضح فى كلمته التى القاها عبر تقنية " الزووم " خلال فعاليات الندوة الرابعة لـ " مصر تستطيع بالصناعة " ، أنه عند وضع سياسية صناعية في عالم اليوم لا يمكنك النظر إلى مؤشر واحد خاصة فى ظل التغيرات الاقتصادية التى حدثت في العالم جراء فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن استثمارات التنمية المباشرة تتراجع ونحن الآن في الموجه الرابعة بالمديونية العالمية و التى تعتبر غير مسبوقة، مؤكدا على أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبشأن احلال الواردات قال الدكتور محمود محى الدين أهتمت بها بعض الدول في الستينيات وهناك سلع تصلح للاحلال محل الواردت وأخرى تصلح للتصدير، ونحتاج عشرات السنوات من الخبرات والتوجه التصدير بالتعاون مع الهيئات ومجلس النواب مع الأخذ بكافة المستجدات في تلك العملية وهذا يعتمد على استقرار اقتصادي ولدينا سياسة مالية جيدة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وتابع نحتاج إلى الاستثمار في مجالات البنية التحتية وأيضا رأس المال البشري، وفى التحول الرقمي هناك استثمارات ضخمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة يجب أن تكون جاهزة في ظل اختفاء وظائف وإحلال أخري وهذا يحتاج إلى دراسة محدثة من قبل الجهات المعنية والعمل على معرفة الوظائف الجديدة التى تحل محل القديمة.

وجاء ذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومحمد معيط وزير المالية، والمهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ومعتز محمود رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان .

الجدير بالذكر أن مؤتمر«مصر تستطيع بالصناعة» يأتي برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتعمل عليه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك مع وزارات التجارة والصناعة والإنتاج الحربي والتخطيط وقطاع الأعمال العام وكذلك الهيئة العربية للتصنيع.