الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وكيل لجنة اسكان النواب : نتوقع ظهور ملامح قانون اتحاد المطورين خلال شهرين

السبت 06/مارس/2021 - 08:18 م
النائب طارق شكري
النائب طارق شكري وكيل لجنة الاسكان بمجلس النواب

قال النائب طارق شكري، وكيل لجنة الاسكان، بمجلس النواب، إن تعكف اللحنة خلال الفترة الحالية على مناقشة قانون اتحاد المطورين العقاريين بما يضمن الحفاظ علي استقرار السوق العقاري، والذي شهد توسع كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وبما يضمن الحفاظ علي السوق، متوقعا أن تظهر ملامح مبدئية للقانون خلال شهرين.

وأضاف "شكري" في تصريحات خاصة لـ "أصول مصر" أن الهدف من تأسيس الاتحاد هو تصنيف الشركات العقارية العاملة في السوق المصري علي غرار اتحاد المقاولين، بحيث يتم وضع تصنيف الشركات من فئة أولي وحتي فئة 7 ، وفقا لسابقة الاعمال، والملاءة المالية والخبرات الفنية والتطويرية .

وأشار وكيل لجنة الاسكان إلى أنه وفقا لهذا التصنيف سيكون لكل شركة الحق في التقدم لشراء اراضي في حدود إمكانياتها وتصنيفها، وبحيث يتم تحقيق الضمان لحقوق الأفراد من مشتري الوحدات، مضيفا أن الاتحاد سيكون له الحق بموجب القانون أن يوقع عقوبات علي اي شركة لا تلتزم بشروط التعاقد مع المشتريين سواء من حيث موعد التسليم أو المواصفات.

وتابع شكري تصريحاته، قائلا:  الشركات سيكون لها الحق أيضا في أن يتم رفع تصنيفها بعد مرور فترة زمنية سيتم النص عليها في القانون ، في حالة إذا تم توفيق أوضاعها للتوافق مع التصنيف الأعلي.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد عقد اجتماعاً لبحث ملف التسجيل في الشهر العقاري، مع عدد من الوزراء والمسئولين.

وقال رئيس الوزراء، إن هدف الدولة الأول مصلحة المواطنين والتيسير عليهم، لافتا إلى أن إرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية العام الجاري، سيتيح الفرصة للتعاون مع البرلمان في طرح بعض الأفكار للتيسير على المواطنين والتحفيز على التسجيل، وعلى رأسها فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل العقاري، وتوصيل المرافق.

وأوضح أن نحو 95% من عقاراتنا في مصر غير مسجلة، والحكومة تأمل في قيام جميع المواطنين بتسجيل عقاراتهم، بهدف تحصين الملكيات، والحفاظ عليها، لذا ستعمل الحكومة من جانبها على تيسير إجراءات التسجيل العقاري.