السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

البيت الأبيض: واشنطن ستثير قضية إبادة الأيجور في محادثاتها مع الصين

الجمعة 12/مارس/2021 - 01:09 ص
البيت الأبيض: واشنطن
البيت الأبيض: واشنطن ستثير قضية إبادة الأيغور في محادثات مع

قال البيت الأبيض يوم الخميس إن مسؤولين أمريكيين سيثيرون قضية "الإبادة الجماعية" للأقلية المسلمة من عرقية الأيجور في الصين، في محادثات مع مسؤولين صينيين في ألاسكا الأسبوع المقبل.

وقالت جين بساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض "موضوع الإبادة الجماعية للمسلمين الأيغور سيكون محور نقاش مع الصينيين مباشرة الأسبوع المقبل".

إقرأ المزيد لجنة مشتركة في الكونغرس ترجح ارتكاب الصين إبادة جماعية ضد الأيغور لجنة مشتركة في الكونغرس ترجح ارتكاب الصين إبادة جماعية ضد الأيغور ومن المقرر أن يجتمع وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن مع نظيريهما الصينيين يومي 18 و19 مارس بعد أول رحلة خارجية لهما إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

وفي شهر فبراير، أعلنت الصين رفضها "الهجمات الافترائية" عن أوضاع المسلمين الأيغور والأقليات الأخرى التي تعيش في منطقة شينجيانغ، قائلة إنهم يتمتعون بحرية العبادة والحقوق الأساسية الأخرى.

وقال وزير الخارجية وانغ يي متحدثا إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إنه توجد 24 ألف مسجد في المنطقة التي تقع في غرب الصين، "وتبين هذه الحقائق الأساسية أنه لا يوجد هناك ما يسمى إبادة جماعية أو اضطهاد ديني في شينجيانغ".

وكانت لجنة مشتركة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالكونغرس الأمريكي، قالت إنها ترجح ارتكاب الصين "إبادة جماعية" ضد الأيغور والأقليات المسلمة الأخرى في إقليم شينجيانغ الغربي.