الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

غزاوي: ايڤرجرو تستهدف زيادة طاقاتها الإنتاجية إلى مليون طن مع بدء المرحلة الثالثة من توسعات مصانعها 

الأحد 21/مارس/2021 - 05:40 م
أصول مصر

قال المهندس حسين فؤاد الغزاوي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ايڤرجرو بأن الشركة  بصدد البدء في المرحلة الثالثة من توسعات لمصنع الشركة بمدينة السادات لتشغيل 4 مصانع جديدة لتشمل مصنع "ثنائي فوسفات الكالسيوم" بطاقة إنتاجية ١١٠ الف طن سنوياً، ومصنع حامض فوسفوريك تركيز 85% بطاقة إنتاجية 33 الف طن سنوياً ومصنع لكلوريد الكالسيوم بطاقة 90 الف طن سنوياً، ومصنع لسوبر احادي الفوسفات بطاقة إنتاجية 89 الف طن سنويا .   وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أصول مصر" أن الشركة ترتب للحصول على قرض بقيمة 542 مليون دولار يديره بنك المشرق دبى و 12 بنك آخر عاملين بالسوق العالمي والمحلى لتمويل المرحلة الثالثة لمصانعها، وهيكلة الديون المستحقة على الشركة، و أخر بقيمة 3.6 مليار جنيه تحت إدارة البنك الأهلي المصري مع بنك المشرق، حيث يهدف إلى تمويل عمليات التشغيل.

وأكد  الرئيس التنفيذي لايڤرجرو أن الشركة تعمل نحو مضاعفة استثماراتها حيث ان إجمالي استثمارات الشركة القائمة تبلغ 400 مليون دولار والمستهدف أن تصل الى 800 مليون دولار خلال الفترة القادمة.   وتسهم التوسعات في توفير جزء من احتياجات السوق المحلى من ثنائي فوسفات الكالسيوم أحد مكونات أعلاف الدواجن بجانب التصدير للخارج.

  وتبلغ الطاقة الانتاجية الحالية لجميع منتجات الشركة 650 الف طن ومن المتوقع زيادتها لتصل الي المليون ومائة الف طن بعد المرحلة الثالثة، كما تخطط الشركة ايضا لزيادة انتاجها من كلوريد الكالسيوم والذى يستخدم في مواد حفر آبار البترول و إذابة الجليد مما يزيد من فرص التصدير لأوروبا و روسيا و شمال افريقيا وتعد «ايڤرجرو» أكبر المصانع المنتجة حيث تنتج حالياً 70 ألف طن و المخطط ان تصل إلى 160 الف طن مع تشغيل المرحلة الثالثة للمشروع،. بالإضافة الي زيادة انتاجها من سلفات البوتاسيوم ليصل إلى 280 ألف طن مقابل 130 الف طن حاليا.   ويعتبر مصنع ايڤرجرو الأول فى مصر والمنطقة انتاجاً لمادة سلفات البوتاسيوم التي تستخدم في صناعة السماد الزراعي.

  تستهدف الشركة الي التصدير للخارج خاصة شرق وغرب إفريقيا بالإضافة الى تعزيز التواجد في اسواق اوروبا وشمال إفريقيا وأمريكا الجنوبية والشمالية والصين والهند، وتسعي الشركة إلي فتح مزيد من الأسواق الجديدة لدعم الصادرات.

ويأتي ذلك بالتزامن مع وضع خطة لزيادة إنتاج سلفات البوتاسيوم ليصل الي 360 ألف طن حيث يبلغ الانتاج الحالي 80 - 70 ألف طن للسوق المحلية والباقي للتصدير، وزيادة إنتاج كلوريد الكالسيوم الي 160  ألف طن خلال عام 2021، منها 20% للسوق المحلية والباقي تصدير، بالإضافة إلى انتاج مادة نيترات الكالسيوم بطاقة 25 ألف طن و مركب ال NPK بأوزان مختلفة للسوق المحلية والعالمية.

  تعتبر ايڤرجرو من الشركات الرائدة في مجال الاسمدة  المتخصصة  في مصر و الشرق الاوسط  فقط وعلى مستوى العالم أيضا  حيث يتم تصدير منتجاتها الي اكثر من 70 دولة.

  حيث أنها حاصلة على شهادات الايزو ومنتجاتها مسجلة في REACH لضمان التصدير لأوروبا ويعتبر مصنع الشركة في مدينة السادات, الأول من نوعه في المنطقة حيث انه مدمج و متكامل و يتم عملية تدوير عن طريق استخدام المنتجات الثانوية في الصناعة، كما يضمن نموذج أعمالنا المستدام الكفاءة عن طريق استخدام مصادر الطاقة المتجددة حيث يتم توليد 70% من الكهرباء اللازمة لعمل المصانع داخليًا من خلال عمليات التصنيع.