السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اليوم.. مسبار الأمل الإماراتي يستعد لدخول المدار العلمي للمريخ

الإثنين 22/مارس/2021 - 08:16 ص
اليوم.. مسبار الأمل
اليوم.. مسبار الأمل الإماراتي يستعد لدخول المدار العلمي للمر

يستعد "مسبار الأمل" لدخول المدار العلمي للكوكب الأحمر اليوم الاثنين، بعد نجاح فريق العمل بمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ من فحص أنظمة المسبار، واستكمال 120 فحصاً لأنظمته قبل بدء عمليات الانتقال إلى المدار العلمي.

ومن المقرر أن تبدأ يوم 22 مارس، والتقط الفريق 825 صورة لإجراء عمليات المعايرة للأجهزة العلمية التي يحملها المسبار على متنه؛ للتأكد من كونها تعمل بكفاءة؛ وفقاً لصحيفة الخليج.

وسيكون المدار العلمي بيضاوي الشكل، تصل مدة الدورة الواحدة حول الكوكب فيه إلى 40 ساعة، على أن يتم بعد ذلك جدولة الاتصال اليومي مع المحطة الأرضية حتى يتمكن فريق المشروع من إجراء عمليات تحميل سلسلة الأوامر وبيانات العمليات المختلفة.

ومن المخطط أن ينقل المسبار خلال فترة تواجده بالمدار، مجموعة كبيرة من البيانات العلمية عن الغلاف الجوي للمريخ وديناميكياته، وسيصل حجمها بنهاية المهمة، إلى أكثر من 1 تيرابايت من البيانات العلمية في صورتها الأولية.

وكان مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ قد نشر صوراً جديدة للكوكب الأحمر في التاسع من مارس الجاري التقطها «مسبار الأمل»، بعد مرور شهر على دخوله الناجح ومن المرة الأولى لمدار الالتقاط في التاسع من فبراير الماضي؛ لتصبح الإمارات خامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز.

وتمثل مرحلة دخول مسبار الأمل إلى المدار العلمي للمريخ بدء المرحلة الخامسة من مهمته الفضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر، ثم يتبعها لاحقاً المرحلة السادسة والأخيرة والتي تبدأ في أبريل المقبل.