الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

كيف تحصل على شقة في  مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري 2021؟

الجمعة 02/أبريل/2021 - 09:20 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

خصصت الحكومة المصرية مبلغ  100 مليار جنيه وذلك  لتمويل مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية في إطار استراتيجية الدولة لتوفير سكن مناسب لكل أسرة مصرية بالتزامن مع الطفرة العمرانية التي تشهدها البلاد خلال الفترة الأخيرة والدخول في مدن الجيل الرابع ممثل في العاصمة الإدارية الجديدة.

 مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري 2021

 

أطلق  البنك المركزى المصرى مبادرة التمويل العقاري لمحدودى ومتوسطى الدخل، وذلك حتى تستطيع هذه الطبقة من الحصول امتلاك شقق  سكنية خاصة بهم  عبر قروض طويلة الأجل تمتد حتى 30 سنة وبفائدة مخفضة  لا تتخطى  3%.

محدودي الدخل 

ويقدر الحد الأقصى لسعر الشقة السكنية في مبادرة التمويل العقاري  350 ألف جنيه لمحدودى الدخل، ويبلغ القسط الشهرى 1127 جنيه على فترة 30 عام، على أن يكون دخل الأغرب لا يزيد عن  4500 جنيه، و دخل الأسرة 6 آلاف جنيه.

متوسط الدخل 

وتشمل شروط مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل أن لا  تزيد قيمة الشقة السكنية عن مليون جنيه، ولا يتعدي الدخل الشهري الأعزب عن 10 آلاف جنيه والأسرة 14 ألف جنيه.

 

تشترط مبادرة التمويل العقاري التى أطلقها البنك المركزي على أن تكون الشقة السكنية مسجلة ولا يوجد بها اية مخالفات. كما تضم مبادرة البنك المركزي التمويل العقاري2012  مشروع سكن مصر و دار مصر وكذا الإسكان  الفاخر في مشروع جنة، ومن ضمن  الشروط أيضا يحظر التصرف في العقار  بأى شكل من الأشكال لفترة 7 سنوات.

شقة واحدة فقط لكل مواطن 

وبحسب جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي فإن صندوق الإسكان الاجتماعي يعطي دعم نقدي لمحدود الدخل بنسبة  15%، من خلال عقد ثلاثي بين العميل والمطور والبنك، حيث يقوم المواطن بدفع المقدم وتقدر تكلفته بنحو   20%، على أن يقوم البنك المركزي بتمويل باقى المبلغ بنسبة 80%، لافتا إلى أنه من حق كل مواطن الحصول على شقة سكنية واحدة فقط. 

 

وكان مجلس الوزراء قد وافق على قبول  طلبات الحاجزين ضمن إعلان المرحلة الأولى في مشروع سكن لكل المصريين وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأيضا  تطبيق مبادرة الرئيس الجديدة للتمويل العقاري وذلك  بفائدة 3% متناقص وفترة سداد  تصل إلى 30 عاماً.

اقرأ أيضا 

بالفيديو.. رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي: الأسبوع المقبل..  مبادرة التمويل العقاري تصدر رسميا