الأحد 09 يونيو 2024 الموافق 03 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

سبب نقل المومياوات الملكية الي المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط

السبت 03/أبريل/2021 - 01:46 م
نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية

ينتظر العالم  اليوم السبت الموافق 3 أبريل  2021 مشاهدة كواليس نقل انطلاق موكب المومياوات الملكية، الذي يضم22  مومياء، من المتحف المصري بالتحرير ، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية، وذلك من خلال موكب مهيب سيتحدث عنه العالم أجمع.

ويتساءل الكثيرون عن سبب نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة  لذلك فقد أوضحت الدكتورة سها بهجت، المتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة"، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" أمس الجمعة,أن السبب هو باعتباره مكانا دائم للمومياوات، حيث تم إعداد مكان خصيصا يتناسب مع عظمة المومياوات، ويحاكي المكان الذي تم اكتشاف الملوك به، وسيكون مؤهل بطريقة مبهرة لجميع الزائرين.

وأضافت سها بهجت، ، أن وزارة الإسكان بذلت مجهود كبير في مباني التحرير وكل الوزارات شاركت في هذا الحدث الهام، مشيرة الى أن الترتيب لموكب المومياوات الملكية تم منذ فترة، والعمل يتواصل ليلا ونهارا، نظرا لأهمية الحدث.     

وفي هذا الصدد قال ايضا الدكتور أحمد فاروق غنيم، المدير التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، سبب نقل المومياوات الملكية  يرجع إلى أن المتحف  يضم العديد من القطع الأثرية ومنها المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون ولا يضاهيه أي متحف في العالم، لذا كان التفكير في نقل المومياوات إلى متحف الحضارة.

وأضاف أن متحف الحضارة يضم 1600 قطعة من مختلف العصور تحكي عن حضارات مصر المختلفة, مشيرا إلى أن وزارة السياحة والآثار تسعى إلى تنويع مصادر الجذب السياحي ومن هنا جاء قرار الوزارة بنقل المومياوات إلى متحف الحضارة.

مراحل خروج الحفل

و من المقرر أن يبدأ الحفل بخروج المومياوات الملكية من البوابة الرئيسية بالمتحف المصري بالتحرير مرورا بميدان التحرير والدوران حول مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة الذين تم نقلهم من الأقصر لتزيين الميدان على أن يتم إزاحة الستار عنهم قبل مرور الموكب، ليتجه الموكب إلى ميدان سيمون بوليفار والمرور بمحاذاة كورنيش النيل حتي الوصول إلي المتحف القومي للحضارة في موكب يستغرق 45 دقيقة، لتستقر المومياوات الملكية داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة. وسوف تقوم  400قناة تليفزيونية بإذاعة الحفل على الهواء مباشرة، على أن يشارك في الموكب إطفاء وفنانين، وسيتم عزف موسيقي مصرية قديمة خلال مراسم الموكب.  

وجدير بالذكر ان يقع المتحف القومي للحضارة في منطقة الفسطاط بالقاهرة على مساحة 33,5 فدان، منها 130 ألف متر مربع مبان، وهو يستوعب 50 ألف قطعة أثرية تحكي من مختلف عصور مصر القديمة، حتى التاريخ المعاصر ووقتنا الحاضر، ويطل موقع المتحف على بحيرة طبيعية، وهي بحيرة عين الصيرة، ويضم مجموعة من المخازن لحفظ الآثار مجهزة بأحدث التقنيات

أقرا ايضا

بالاسماء والصور... قصص المومياوات الملكية