الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اللجنة المشكلة لعودة العمالة إلى ليبيا (فيديو)

الخميس 22/أبريل/2021 - 04:01 ص
متحدث الحكومة يكشف
متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اللجنة المشكلة لعودة العمالة إلى ل

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، تعليقا على زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إلى ليبيا، إن زيارة رئيس الوزراء إلى ليبيا من أهم الزيارات الخارجية، مضيفا:"  منذ فبراير 2011  وحتى 2021 لم يزر الدولة الليبية وفد بهذا المستوى".

 

وأضاف  نادر سعد  في مداخلة هاتفية تلفزيونية : " وجدنا ترحابا من الأشقاء في ليبيا بالعمالة المصرية وهم في حاجة إلى العمالة المصرية مجددا".

 

وتابع سعد: "وصلنا في فترة من الفترات لتواجد 3 ملايين مصري عامل في ليبيا وساهموا في بناء الدولة الليبية ولكن الأزمة الليبية قللت عدد المصريين المتواجدين في ليبيا".

 

وتابع سعد :" تشكيل لجنة لوضع الأسس التنظيمية لعودة العمالة المصرية في ليبيا"، مضيفا:" تم طرح العديد من الملفات وهناك ترحيب ليبي بعمل الشركات المصرية في إعادة الإعمار في ليبيا".

 

ولفت نادر سعد :" مصر من أوائل الدول التي تدخل ليبيا للمساهمة في إعادة الإعمار، وتنفيذ شركات مصرية لمشروعات تنمية كبيرة في مجال الطرق والإسكان ومحطات المياه، ويهمنا مصلحة ووحدة الشعب الليبي وتحقيق التنمية للشعب الشقيق".

 

ولفت الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء  إلى حرصه وعدد كبير من الوزراء من أعضاء الحكومة المصرية على التواجدعلى أرض ليبيا لبحث سبل دعم وتعزيز العلاقات المشتركة في مختلف المجالات، كما قدم التهنئة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية على نجاح تشكيل الحكومة، والحصول على ثقة البرلمان الليبي، مشيرا إلى أن زيارة اليوم تُعد هي أول زيارة لرئيس وزراء مصري منذ فترة طويلة، مؤكدا أنها تأتي للتعبير عن دعمنا الكامل للأشقاء في ليبيا.

 

وقال الدكتور مدبولي : اسمحوا لي أن أتوجه بالشكر أيضا على تصريحاتكم الداعمة لملف المياه والأمن القومي المصري وحرص ليبيا على دعم مصر بالكامل في هذا الملف المهم، وهو ما يعكس عمق الروابط والعلاقات بين الشعبين، والحقيقة أن مصر أيضا كانت داعمة للشعب الليبي طوال السنوات الماضية؛ وذلك من أجل تسوية الأزمة الليبية، وقمنا بجهود كبيرة من أجل تحقيق المصالحة بين الأشقاء الليبيين؛ سواء من خلال إعلان القاهرة الذي تم في يونيو 2020، وكذلك دعم خارطة الطريق التي وضعت للفترة الانتقالية، إلى جانب استضافة اللجنة العسكرية المشتركة بمدينة الغردقة في سبتمبر 2020، حتى تم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020 .

 

وأكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن تواجده الآن في ليبيا كرئيس للحكومة المصرية على رأس وفد كبير من أعضاء هذه الحكومة إنما هو لإعطاء رسالة واضحة على دعم ليبيا ودعم حكومة الوحدة الوطنية في سبيل نجاحها في إتمام مهامها التاريخية تجاه الوضع في ليبيا، مشيرا إلى دعم مصر لحكومة الوحدة الوطنية في مسار تحقيق الإصلاح والتقدم  والنماء خلال الفترة المقبلة.

مدبولى: الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على دعم كافة المشروعات التنموية فى ليبيا

 

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص كل الحرص على دعم كافة المشروعات التنموية التي تخطط حكومة الوحدة الوطنية لتنفيذها في كل بقاع ليبيا، مشيرا إلى اصطحابه الوزراء المعنيين بملفات مشروعات البنية الأساسية، التي من بينها الطاقة والكهرباء، والبترول، والنقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإسكان والمرافق،  والتجارة والصناعة، إلى جانب الصحة، وذلك في إطار حرصنا على دعم ما يتطلبه قطاع الصحة في ليبيا، إضافة إلى حرصنا على دعم مجال التنمية البشرية أيضا ولذلك فكان الحرص على اصطحاب وزير التربية والتعليم في الوفد المصري، إضافة إلى تفعيل مجالات التعاون بين البلدين من خلال تواجد وزيرة التعاون الدولي، فضلا عن تنظيم تواجد العمالة المصرية في ليبيا من خلال تواجد وزير القوى العاملة، كما حرصنا على تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات من خلال انضام رئيس هيئة الاستثمار للوفد؛ لمناقشة كافة ملفات الاستثمار مع الجانب الليبي خلال الفترة المقبلة، وغيرها من الملفات المشتركة.