الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

"سيليكون بادية" الأردنية تمول صندوقًا بقيمة 50 مليون دولار للشركات التكنولوجية الناشئة

الإثنين 07/يونيو/2021 - 02:14 ص
سيليكون بادية الأردنية
سيليكون بادية الأردنية تمول صندوقا بقيمة 50 مليون دولار للشر

تتطلع شركة رأس المال الاستثماري الأردنية، سيليكون بادية، إلى استثمارات جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد تأمين حوالي 50 مليون دولار لتمويل صندوق إقليمي جديد للشركات التكنولوجية الناشئة. سيركز الصندوق، وهو الثاني المخصص للمنطقة، على جولات التمويل الأولى والثانية.

 

لدى سيليكون بادية عمليات في عمان ونيويورك ودعمت أكثر من 80 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة منذ عام 2012.

 

وأسفرت هذه الاستثمارات عن نحو 20 عملية تخارج ومحفظة تقدر قيمتها الإجمالية بأكثر من 5 مليارات دولار.

 

ويأتي الصندوق الجديد في الوقت الذي يلاحظ فيه فريق الشركة مدى تسارع التكنولوجيا ونضوج الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما قد يفتح حقبة جديدة من الفرص في المنطقة. يقول الشريك المؤسس والمدير لشركة سيليكون بادية، نامق الزعبي: "العقد القادم سيكون أكبر مصدر للثروة في الشرق الأوسط".

 

استثمر الصندوق الجديد الذي يحمل اسم Badia Impact Squared، بالفعل في شركتين، حيث شارك في قيادة جولة تمويل ثانية بقيمة 20 مليون دولار في شركة Expensya الفرنسية التونسية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية وقيادة جولة تمويل أولى بقيمة 6.7 مليون دولار في منصة الخدمات اللوجستية المصرية "بوسطة".

 

تُجري شركة سيليكون بادية حاليًا إجراءات العناية الواجبة في المرحلة المتأخرة على خمس شركات وتتوقع الإعلان عن عدة صفقات في وقت لاحق في عام 2021.

 

توفر هذه الاستثمارات الأولية لمحة عن استراتيجية الصندوق الجديد. يقول الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة، ووزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السابق وعم نامق، فواز الزغبي: "سنتعمق في القطاعات التي بدأت مراحل نموها الأولى للتو داخل المنطقة"، وسلط الضوء على التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية كقطاعات واعدة".

وفاة ايميل كيبيسي

 

يأتي الصندوق الجديد أيضا بعد مأساة وفاة أحد مؤسسي الشركة وشركائها الإداريين، ايميل كيبيسي، في يناير/كانون الثاني 2021 عن عمر يناهز 51 عامًا.

 

تحدثت فوربس الشرق الأوسط مع كيبيسي في ديسمبر/كانون الأول 2020، عندما كانت سيليكون بادية تستعد للإعلان عن الصندوق بعد جمع رأس المال خلال الأشهر السابقة. كان كيبيسي متحمسًا للتقدم الذي كان يراه، بعدما أدت جائحة كوفيد-19 إلى تسريع تبني التكنولوجيا وزيادة فرص رواد الأعمال في القطاع.

 

وقال: "تقدمت هذه المنطقة 10 سنوات في وقت قياسي. إذا كان هناك وقت للمخاطرة والعمل، فهذا هو الوقت المناسب هذا هو الانعطاف المنتظر".

 

ترك كيبيسي فراغًا كبيرًا في قطاع الشركات الناشئة المحلي بعد وفاته، حيث كان حضوره غزيرًا. استغرقت سيليكون بادية وقتًا لإعادة تجميع صفوفها وأخرت الإعلان عن الصندوق، ولكنها تمضي قدمًا الآن، وتتوقع توظيف شريك آخر قريبًا وتأمل في تأمين 20 مليون دولار إضافية للصندوق.

التفكير خارج الصندوق

 

تركز شركة رأس المال الجريء الآن على الصفقات الممكنة خارج الخليج وتهتم بشمال إفريقيا، وكذلك الأردن ولبنان.

 

ركزت العديد من الصناديق المماثلة في الصناعة بشكل كبير على دبي خلال السنوات الأخيرة، في حين أن نشاط رأس المال الاستثماري يتسارع الآن في المملكة العربية السعودية أيضًا.

 

تريد سيليكون بادية مضاعفة نشاطها في مصر، حيث وجدت بالفعل شركات بارزة، بما في ذلك شركة النقل SWVL الناشئة ومنصة حجز مواعيد زيارة الأطباء Vezeeta. يقول نامق: "مصر الآن قصة نمو مؤكدة".

 

في الوقت نفسه، ترى شركة رأس المال فرصة في جميع أنحاء شمال إفريقيا، معتقدًا أن شركات التكنولوجيا هناك في وضع فريد للتوسع في أوروبا وبقية إفريقيا.

 

كما تتطلع شركة سيليكون بادية إلى معالجة فجوة التمويل التي تراها في المنطقة. على الرغم من الزخم التكنولوجي، ترى شركة رأس المال المغامر أن الشركات النامية لا تزال تكافح للوصول إلى رأس المال عندما تحتاج إليه في المراحل المتقدمة. يقول نامق: "لقد تجاوز حجم الشركات حجم رأس المال المتاح". هذه مشكلة تعتقد شركة سيليكون بادية أن بإمكانها معالجتها من خلال الجولات التمهيدية وكتابة شيكات أكبر.

 

يمثل المبلغ الحالي البالغ 50 مليون دولار أول تأمين من العديد من الداعمين العالميين والإقليميين، بما في ذلك البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، والصندوق الهولندي للنمو الجيد، على سبيل المثال لا الحصر.

 

حصلت شركة رأس المال الجريء على هذا الدعم بعد أن نجحت في إتمام عمليات أول صندوق إقليمي لها في أوائل عام 2019. وكان هذا الصندوق، الذي تم إطلاقه في عام 2014، برأس مال قدره 30 مليون دولار، ونجح في إجراء 14 استثمارًا.

 

وقد جمعت شركات المحفظة الإقليمية التابعة لها الآن بشكل تراكمي أكثر من 300 مليون دولار على مدى السنوات الأربع الماضية، وفقًا لسيليكون بادية. ويشمل ذلك الشركات البارزة مثل SWVL، التي جمعت 92 مليون دولار منذ عام 2017 وتعتبر سيليكون بادية داعمًا مبكرًا لها. يقول الرئيس التنفيذي لشركة SWVL، مصطفى قنديل: "لقد كانت سيليكون بادية من المؤسسين الحقيقيين لنا في SWVL، فقد كانوا أول من يؤمن بنا حين تجاهلنا الجميع".

 

في الوقت نفسه، تبرز سيليكون بادية أيضًا عند التحدث عن الصناديق المخصصة للاستثمار في الولايات المتحدة. تدعم صناديقها شركات بارزة مثل Amplitude وPetal وNewsela، وسجلت تخارجا من شركات مثل BacklotCars، التي بيعت مقابل 425 مليون دولار في عام 2020.

 

وبالنظر إلى المستقبل، تأمل الشركة في استغلال الخبرة المكتسبة في الولايات المتحدة عند استهداف استثمارات جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

ومع ذلك، ستفتقد الشركة خبرة كيبيسي. بعد فترة وجيزة من وفاته، أجروا مكالمة على منصة "زوم" للإشادة بمسيرته مع الشركة. انضم حوالي 70 شخصًا، معظمهم من رواد الأعمال، بما في ذلك العديد ممن لم يعرفهم شركاء كيبيسي في سيليكون بادية، يقول فواز: "لقد عملت مع الرجل لأكثر من 25 عامًا، والآن أدرك حقًا مدى أهميته في المنظومة".

 

كان كيبيسي مدركًا للجانب الشخصي في ريادة الأعمال، كما يقول شركاؤه. لقد ساعد العديد من المؤسسين، والغالبية العظمى منهم لم يكونوا حتى في محفظة سيليكون بادية، يقول نامق: "لم يرفض الرجل أي اجتماع قط".

 

يضيف هذا إلى مدى تأثر الصناعة بوفاته، حيث تشير اتجاهات الصناعة إلى مستقبل أكثر إشراقًا للشركات التقنية الناشئة الإقليمية، وهي لحظة كانت كيبيسي يتخيلها منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. يقول نامق: "لقد تم أخذه مبكرًا جدًا لأنه حدث في النهاية. كل ما علينا فعله الآن هو التكيف وحمل الشعلة".