السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

عطل تقني يوقف خدمات مصارف أسترالية وشركات طيران أميركية كبرى

الجمعة 18/يونيو/2021 - 12:59 ص
أصول مصر

واجهت مصارف وشركات طيران عالمية ومؤسسات مالية في أستراليا والولايات المتحدة انقطاع خدماتها الإلكترونية، بسبب عطل في شركة Akamai، التي تقدم مجموعة من منتجات تكنولوجيا المعلومات، لتعزيز الأمان والأداء عبر الإنترنت.

 

أبلغ عملاء العديد من البنوك عن مشكلات في الوصول إلى حساباتهم الخميس، وفقًا لموقع Downdetector الخاص بمراقبة الانقطاع، كما تعاني شركات الطيران وشركات الاتصالات من مشكلات فنية أيضًا.

 

وانقطاع الخدمة، الذي بدأ نحو الساعة 2:10 مساءً بتوقيت سيدني (0510 بتوقيت غرينتش)، أثر أيضًا في خدمة البريد الأسترالية وفيرجين أستراليا.

المشكلة من شركة التكنولوجيا

 

انقطعت الخدمة نحو ساعة، وأصاب الانقطاع عددًا من شركات الطيران الأميركية والعديد من الشركات المالية الأسترالية بالإضافة إلى شركات أخرى منتشرة في جميع أنحاء العالم، وسط غضب العملاء لعدم قدرتهم على الوصول إلى المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية.

 

وأعلن متحدث باسم الشركة لوكالة الأنباء الفرنسية: "نحن على علم بالمسألة ونعمل بنشاط على استعادة الخدمات في أسرع وقت ممكن". ولم تحدد الشركة المنتج الذي أتت منه المشكلة، لكن ذكرت إحدى الشركات أنها استخدمت Akamai من أجل "مصادقة شبكة تكنولوجيا المعلومات".

تعطّل الخدمات

 

تعطلت المواقع الإلكترونية لبعض أكبر البنوك الأسترالية ما جعل العملاء غير قادرين على تسجيل الدخول إلى حساباتهم، ومن هذه المصارف: CommonWealth Bank of Australia، وWestpac Banking Corp، وAustralia and New Zealand Baking Group.

 

وطالت الأعطال أيضًا خدمات شركات طيران أميركية منها، دلتا، يونايتد، وساوث ويست، إلا أن وكالة الأنباء الفرنسية ذكرت أنها استعادت العمل على مواقعها الإلكترونية بعد فترة وجيزة من الانقطاع.

بدوره، أوضح بنك "CommonWealth" لوكالة الأنباء الفرنسية: "تبين لنا أن بعض عملائنا يواجهون حاليًا مشكلات في الوصول إلى خدماتنا"، وأضاف أن "هذه المشكلة تطال الكثير من المؤسسات منها مصارف كبرى".

 

كما غرّد البنك على حسابه على تويتر بالقول: "نحن ندرك أن بعضًا منكم يواجه صعوبات في الوصول إلى خدماتنا ونحقق على وجه السرعة".

المركزي الأسترالي يلغي المزاد

 

ألغى البنك المركزي الاحتياطي الأسترالي عملية لشراء السندات الحكومية طويلة الأجل بسبب صعوبات فنية، وذلك بعد أن أعلنت مصارف أميركية وأسترالية كبرى انقطاعات تؤثر في خدماتها الإلكترونية وتطبيقاتها ومواقعها على الإنترنت.

 

يكون شراء السندات، الذي تم إلغاؤه من قبل البنك المركزي، مرة واحدة من ثلاث مرات كل أسبوع.

 

وأعلن البنك في صفحة التعاملات الخاصة به أنه "بسبب الصعوبات الفنية، أٌلغي مزاد عمليات السوق المفتوحة الذي طال أمده لدى بنك الاحتياطي الأسترالي".

أعطال أخرى والأمن السيبراني

 

تعرضت وسائل الإعلام والمواقع الحكومية الأميركية الأسبوع الماضي، من بينها البيت الأبيض ونيويورك تايمز وريديت وأمازون، لضربة مؤقتة بعد خلل في مزود خدمات الحوسبة السحابية Fastly، الذي يقدم خدمة تسريع وقت تحميل المواقع العالمية.

 

وتسببت سلسلة من هجمات القرصنة للحصول على فدية، في إثارة قلق شركات عالمية بشأن مخاطر الأمن السيبراني، على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى أن أحدث المشكلات كانت ناجمة عن جهات خبيثة.

 

وكانت قضية الأمن السيبراني على رأس جدول الأعمال عندما التقى الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف الأربعاء، في وقت تعتقد فيه واشنطن أن المتسللين الذين ابتزوا مئات الملايين من الدولارات من الحكومات والشركات والمنظمات الغربية يعملون من الأراضي الروسية.