الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

خبراء الصحة الأميركيون يحذّرون من خطورة وسرعة انتشار سلالة دلتا من كورونا

السبت 19/يونيو/2021 - 02:19 ص
خبراء الصحة الأميركيون
خبراء الصحة الأميركيون يحذرون من خطورة وسرعة انتشار سلالة دل

من المرجح أن تصبح سلالة دلتا شديدة العدوى من فيروس كوفيد-19 السلالة المهيمنة في الولايات المتحدة، وفقًا لما أكدته مديرة المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الدكتورة روشيل والينسكي، يوم الجمعة. ويأتي الإعلان بعد أيام قليلة من إعلان الوكالة أن السلالة "نوع مثير للقلق" يشكل خطورة للتفشي في المناطق التي لم تحظ بعمليات تطعيم كافية، وتعد مسؤولة عن أعداد متزايدة من الإصابات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

سلالة دلتا الجديدة

 

تعد سلالة دلتا مسؤولة عن نحو 10% من الحالات في الولايات المتحدة، وفقًا لآخر تقدير من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها خلال فترة الأسبوعين المنتهية في 5 يونيو / حزيران، ارتفاعًا من نحو 3% في الأسبوعيين الأسبقين حتى 22 مايو .

تمثل سلالة دلتا نحو 25% من حالات الإصابة في منطقتين من 10 مناطق تراقبها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) - تغطي أيوا وكانساس وميسوري ونبراسكا وكولورادو ومونتانا ونورث داكوتا وساوث داكوتا ويوتا ووايومنغ – بعد أن ارتفعت من 6% إلى 7% في كل منها.

كما أن نسبة الحالات المرتبطة بسلالة دلتا أعلى بشكل كبير في المنطقة التي تشمل نيوجيرسي ونيويورك بورتوريكو وجزر فيرجن، ويقدر أنها مسؤولة عن نحو 18% من الحالات، أي أعلى بست مرات من الأسبوعين السابقين.

بينما شهدت جميع مناطق الولايات المتحدة زيادة في نسبة الحالات التي تسبب فيها سلالة دلتا، وكان لدي أربعة منها حالات منخفضة نسبيًا من السلالة الجديدة (بين 4% إلى 6%) - تغطي ألاسكا ، أيداهو ، أوريغون ، واشنطن ، إلينوي ، إنديانا ، ميشيغان ، مينيسوتا ، أوهايو ، ويسكونسن ، ألاباما ، فلوريدا ، جورجيا ، كنتاكي ، ميسيسيبي ، كارولينا الشمالية ، كارولينا الجنوبية ، تينيسي ، ديلاوير ، دي سي ، ميريلاند ، بنسلفانيا ، فيرجينيا وويست فيرجينيا - وهو معدل لا يزال أعلى عدة مرات من فترة الأسبوعين السابقين.

 

وتقود السلالة المتحورة الارتفاعات الجديدة في الإصابات في الأجزاء عالية التطعيم من أوروبا بشكل أساسي بين الشباب ومن لم يحصلوا على التطعيم، ما يشير إلى وجود مشاكل في المستقبل في المناطق التي لم يتم تطعيمها بشكل جيد، ودفع ذلك المسؤولين والخبراء - بما في ذلك كبير المستشارين الطبيين للرئيس الدكتور أنتوني فاوتشي ووالينسكي – لمناشدة الناس من جديد للحصول على التطعيم.

 

لا يزال يتعين على ولايات أيداهو وألاباما ووايومنغ ولويزيانا وميسيسيبي تطعيم 40% من سكانها بجرعة واحدة على الأقل/ ويبدو أنه من غير المحتمل أن تصل 30 ولاية على الأقل إلى هدف الرئيس جو بايدن المتمثل في تطعيم 70% من البالغين بحلول 4 يوليو.

السلالة السائدة

 

تعتبر سلالة دلتا، المعروفة أيضًا باسم B.1.617.2 والتي تم رصدها لأول مرة في الهند، أكثر سلالة معدية ومقاومة للقاحات من سلالة ألفا (المملكة المتحدة) السائدة المنتشرة في الولايات المتحدة، كما أنها أكثر خطورة وقد تؤدي إلى ضرورة دخول المستشفى. وتمثل السلالة الآن 99% من الحالات في المملكة المتحدة، حيث حلت محل سلالة ألفا باعتبارها السلالة السائدة، وساعدت في زيادة الإصابات في إنجلترا إلى الضعف كل 11 يومًا. لقد ثبت أنها أقل تأثرًا باللقاحات من السلالة ألفا، خاصة إذا لم يحصل المتلقي سوى على جرعة واحدة فقط.

اللقاحات تعمل

 

قالت والينسكي يوم الجمعة إنها تتوقع أن تصبح السلالة الأكثر انتشارًا في الولايات المتحدة، وأضافت في حديث لبرنامج Good Morning America على قناة ABC: "رغم القلق الذي تثيره سلالة دلتا فيما يتعلق بقابليتها الشديدة للانتقال، فإن لقاحاتنا تعمل"، وحثت الأميركيين على الحصول على التطعيم الكامل من أجل الحماية.

 

ويعكس هذا الحديث المخاوف في أوروبا، حيث حذر مدير منظمة الصحة العالمية للمنطقة، هانز كلوج، من أن السلالة "على وشك أن تهيمن".

المعلومات المحدثة

 

تغطي أحدث تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) فترة الأسبوعين المنتهية في 5 يونيو .

 

 وستكشف المعلومات المحدثة التي ستصدر خلال الفترة القادمة المزيد من المعلومات، خاصة إذا استمرت الإصابات التي تسببها سلالة دلتا في التضاعف كل أسبوعين.