الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"ألفا ظبي" التابعة للعالمية القابضة تدرج أسهمها في سوق أبوظبي

الجمعة 25/يونيو/2021 - 06:12 ص
ألفا ظبي التابعة
ألفا ظبي التابعة للعالمية القابضة تدرج أسهمها في سوق أبوظبي

تقوم شركة ألفا ظبي القابضة، التابعة للشركة العالمية القابضة، بالإدراج المباشر وتداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الأحد المقبل.

 

ويشمل الطرح بيع الأسهم الحالية للأفراد و المستثمرين في الإمارات، وللمؤسسات المؤهلة والمستثمرين الآخرين، كجزء من عرض المستثمر المؤهل.

 

ويبلغ رأسمال الشركة 2.7 مليار دولار (10 مليارات درهم)، وهي تعمل في 5 قطاعات ولديها 25 شركة تابعة.

التأثير على السهم

 

تراجع سهم الشركة العالمية (المجموعة الأم لشركة ألفا ظبي القابضة) في نهاية تعاملات اليوم، بسوق أبوظبي بنسة 0.82% إلى 96.35 درهم (26.23 دولار)، عقب الإعلان عن إدراج أسهم ألفا ظبي القابضة.

 

واعتمدت الشركة العالمية القابضة على نمو شركاتها التابعة مثل "ألفا ظبي" لتوسيع محفظتها وتعزيز مكانتها في السوق.

 

قفزت الأرباح الصافية لشركة العالمية القابضة الإماراتية المدرجة في سوق أبوظبي بنحو 1079% لتصل إلى نحو 1.3 مليار درهم (353 مليون دولار) في الربع الأول من 2021. وقفزت إيرادات الشركة بأكثر من 200% لتصل إلى نحو 2.3 مليار درهم (626 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها.

عمليات استحواذ

 

ألفا ظبي، التي استحوذت الشركة العالمية القابضة، على حصة 45% منها، في أبريل/ الماضي، تعمل في 5 قطاعات رئيسية هي الصناعات والرعاية الصحية الميدانية والتقنية والاستثمارات مع الشركاء والبناء والضيافة.

أصبحت الشركة العالمية، مساهمًا في شركة الدار العقارية، بعد أن استحوذت ألفا أبوظبي على 12.2% منها في مارس الماضي، بقيمة 3.5 مليار درهم (953 مليون دولار)

استحوذت ألفا ظبي، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، في يونيو الماضي، على شركة "مربان" بقيمة 2.5 مليار درهم( 680.6 مليون دولار)، والتي تشمل فنادق ومنتجعات.

ساهمت عملية الاستحواذ على "مربان" في توسيع محفظة "ألفا ظبي" الاستثمارية في قطاع الضيافة، حيث قامت بإنشاء العديد من الفنادق في الإمارات، والمغرب، وروسيا، والمملكة المتحدة. ويبلغ رأس مال الشركة 10 مليارات درهم (2.7 مليار دولار).

ألفا ظبي

 

تأسست ألفا ظبي، عام 2013، وتشمل محفظة استثمارات الشركة، المحلية والدولية، 25 شركة تابعة، تعمل في مجالات مختلفة منها "الطاقة والاستشارات الهندسية والتشغيل وخدمات الصيانة، إضافة إلى تشغيل الأعمال التجارية والخدمية والعقارية والمقاولات والتعدين والاستثمار الصناعي.

 

وتشمل مشاريع الشركة فندق سانت ريجيس في السعديات، ومنتجع شوفال بلان رانديلي في جزر المالديف، ووترز إيدج، وبرج النخلة، وواجهة ديرة البحرية، ومشروع جبل حفيت للإسكان الجماعي، وسكة حديد الاتحاد. ولديها أكثر من 40 ألف موظف.