الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القوى العاملة في أسبوع.. تسليم 950 وثيقة تأمين وفرص عمل لذوي الهمم

الجمعة 16/يوليو/2021 - 02:00 م
أصول مصر

شهد الأسبوع الحالي في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من 9  إلى 16 يوليو الجاري، منها توقيع وزير القوى العاملة محمد سعفان، بروتوكول تعاون مع وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزيرة التضامن الاجتماعي نفيين القباج، لفتح آفاق ومجالات جديدة لتفعيل إدماج العمل البيئي، وتسليم 950 وثيقة تأمين على فئة الصيادين في 12 محافظة، فضلا عن 174 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة بسوهاج والإسكندرية.

وتفقد وزير القوى العاملة خلال جولاته الميدانية للمحافظات، ورش وأقسام مركز التدريب المهني بحي الكوثر بسوهاج، وسلم 60 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، كما عقد جلسة حوارية بعنوان «تحديات العمل النقابي والاستعداد للانتخابات النقابية 2022 - 2026»، وافتتح دورة العمالة العائدة من الخارج على ريادة الأعمال.

ومنح وزير القوى العاملة العاملين بالقطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر من الإثنين 19 يوليو حتى الخميس 22 يوليو الجاري، وشهد بدء اختبارات المدربين على 5 برامج متخصصة من خريجي كلية الهندسة قسمي «اتصالات وحاسبات»، وتحويل 4.1 ملايين جنيه مستحقات العمالة المصرية العائدة من الأردن.

بروتوكول تعاون بين «القوى العاملة» و«البيئة» و«التضامن»

ووقع وزراء القوى العاملة والبيئة والتضامن الاجتماعي، بروتوكول تعاون مشترك لفتح آفاق ومجالات جديدة لتفعيل إدماج العمل البيئي في سياسات وزارتي القوى العاملة والتضامن الاجتماعي، فضلا عن تضمين مفهوم الحماية الاجتماعية في سياسات وزارة البيئة وحوكمة القطاع غير الرسمي ودمجه في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأوضح وزير القوى العاملة عقب التوقيع، أن تنفيذ أحكام هذا البروتوكول سيتم في منطقتي 15 مايو ومنشية ناصر بمحافظة القاهرة، واستهداف مناطق أخرى على مستوى الجمهورية بالتنسيق بين أطراف البروتوكول، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء قاعدة بيانات عن العاملين في قطاع المخلفات بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المؤهلة العاملة في مجال البيئة وبالتنسيق مع الجهات الأخرى.

ومن جانبها أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، بفكرة بوليصة التأمين التي تبنتها وزارة القوى العاملة لكسب ثقة العمالة غير المنتظمة وتوفير الحماية والأمان في حالة حدوث الإصابات أو العجز الكلي أو الجزئي أو الوفاة، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ العديد من الإجراءات بالتعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية بالدولة في إنشاء البنية التحتية ودمج القطاع الخاص والحوافز المقدمة له مثل حوافز تعريفة تحويل المخلفات للطاقة.

بينما قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، إن البروتوكول يؤكد على الرؤية الجديدة التي تتبناها الوزارات الثلاثة خاصة وحكومة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تتكامل سياسات وبرامج الوزارات الثلاثة لتصبح سياسات الحماية الاجتماعية مكملة للسياسات البيئية والاقتصادية والعكس صحيح، والأهم دعم توجهات التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن البروتوكول يستهدف تحسين الخدمات والبرامج المقدمة للعاملين في منظومة إدارة المخلفات الصلبة الذين يقدرون بنحو 140 ألف عامل على مستوى الجمهورية، وتوليهم الدولة اهتماما كبيرا والسعي المستمر لتحسين كفاءة هذه المنظومة وتعظيم الاستفادة الاقتصادية منها، بجانب الارتقاء بالجوانب البيئية لعمليات جمع المخلفات الصلبة وتدويرها والتخلص منها، والاهتمام بصحة وتعليم أفراد أسر هذه العمالة باعتبار أن هذه القطاعات غالبا ما يعمل فيها جميع أفراد الأسرة بما يشمل الزوجة والأولاد.

شهادت التدريب على «التبريد والتكييف»

كما سلم وزراء القوى العاملة، والبيئة، والتضامن الاجتماعي، 30 مدربا، شهادات إتمام التدريب على مهنة التبريد والتكييف للمدربين التابعين لمراكز التدريب التابعة لوزارتي القوى العاملة والتربية والتعليم والتعليم الفني، ومصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني.

وأوضح «سعفان» أن ذلك جاء في  إطار البروتوكول الموقع بين الوزارة وجهاز شئون البيئة والذي يهدف إلى تطوير التدريب على مهنة التبريد والتكييف في مراكز التدريب التابعة للوزارة، حيث تم الانتهاء من دورات تدريبية للمدربين بمركز تدريب مهني شهداء الكتيبة 103 صاعقة «الشرابية سابقا»، التابع لوزارة القوى العاملة  تحت عنوان «استخدام التكنولوجيا الحديثة في أعمال صيانة أجهزة التكييف والتبريد».

واستعرض وزير القوى العاملة، مراحل تطوير تلك الوحدات والتي يبلغ عددها 27 وحدة في مختلف المحافظات، تعمل على تدريب الشباب في القرى والنجوع على 3 مهن، هي التفصيل والخياطة والسباكة والكهرباء، وتصل هذه الوحدات إلى الشباب بمحل إقامتهم لتحقيق أقصى استفادة والوصول لأكبر عدد منهم.

تسليم 950 وثيقة تأمين على الصيادين

وفي نفس الأسبوع، سلم وزير القوى العاملة، بديوان عام الوزارة 950 وثيقة تأمين على فئة الصيادين فى 12 محافظة، في إطار مبادرة «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار «سعفان» إلى أن فئة الصيادين من العمالة غير المنتظمة يستحقون كامل الدعم نظرا لطبيعة عملهم والمخاطر التي يتعرضون لها يوميا، مما دفع الوزارة للتفكير في طريقة لدعم هذه الفئة ،وخرجت فكرة وثيقة  التأمين بمبلغ 100 ألف جنيه لتغطي حالات العجز الكلي والجزئي والوفاة، مدتها سنة ثم تجدد، مشيرا إلى أنه تم تسليم 200 ألف وثيقة تأمين على الحياة للصيادين حتى الآن، ونستهدف 500 ألف في المرحلة المقبلة.

وأعلن وزير القوى العاملة، أن مشروع أضواء يعد أحد المشروعات المهمة التي تنفذ في الفترة الحالية، ويرجع ذلك إلى كونه مشروع إقليمي يستهدف النهوض بالعمل اللائق في مصر وتونس والمغرب والجزائر، ومن ثم نشر ثقافة العمل اللائق، وتعزيز حقوق العمال في شمال إفريقيا.  

وقال «سعفان»، إن المشروع يتكون المشروع من ثلاث مكونات أساسية لتحقيق التنمية على المستوى الإقليمي وضرورية لإحراز التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة، حيث يرتكز المكون الأول على تحسين عملية جمع وتحليل البيانات واستخدامها في إصلاح السياسات الاقتصادية لتوجه نحو النمو الغني بالوظائف.

60 عقد عمل لذوي الهمم بسوهاج

وفي إطار زيارة وزير القوي العاملة محمد سعفان الميدانية للمحافظات، قام مع اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، بتسليم 60 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة، في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وفرتها لهم مديرية القوى العاملة بالمحافظة عن طريق مكاتب التشغيل في القطاع الخاص والاستثماري.

وكلف الوزير، مدير المديرية، بمتابعتهم بعد التشغيل وضرورة استيفاء كافة المنشآت لقانون ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 نسبة الـ 5% المقررة لهم.

والتقى «سعفان»، ومحافظ سوهاج، في جلسة حوارية بعنوان «تحديات العمل النقابي والاستعداد للانتخابات النقابية 2022 - 2026»، وافتتاح دورة العمالة العائدة من الخارج على ريادة الأعمال الموجودين في المحافظة لمساعدتهم لعمل مشروعات صغيرة لهم.

وأكد الوزير أن الدولة وقيادتها السياسية وجهت بالاهتمام بالعمالة المصرية العائدة من الخارج، وعليه عملت الوزارة على الاهتمام بتلك الفئة، وتوفير وضع لا يشعرها بأنها تركت مجال عملها في أي دولة ولا يوجد لها فرص في بلدها، لافتًا إلى أنه حضر إلى لقائهم لخدمتهم، ولكي يطمئن على نجاح المشروعات التي تقدموا بها، وفي نفس الوقت يكونوا هم أنفسهم على قناعة كاملة بفكرة مشروعاتهم، وليكتب له في النهاية النجاح.

وأشاد «سعفان» بالتعاون المثمر مع جهاز تنمية المشروعات والمحافظة، وجهاز مشروعك وإدخال جهات أخرى معنية نحتاج التعاون فيها منها بنك ناصر لخدمة أبنائنا من العمالة العائدة من الخارج وخريجي التدريب.

كما التقى وزير القوى العاملة في إطار جولته بسوهاج، في مقر الغرفة التجارية، المهندس إبراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وخالد أبو الوفا، رئيس الغرفة التجارية بسوهاج، بحضور أعضاء الغرفة وبعض أصحاب الأعمال والمستثمرين بالمحافظة، في لقاء بعنوان «جائحة كورونا وأثرها على أصحاب الأعمال». 

وأكد الوزير أن التفتيش على المنشآت الذي تقوم به مديريات القوى العاملة بالمحافظات ينصب في الأساس على علاقات الإنتاج وثلاثة العمل في المقام الأول قبل تنفيذ اللوائح والقوانين الموضوعة، والمفاوضة الجماعية دائما هي الأساس في حالة وجود أي مشكلة بين العمال وأصحاب الأعمال للوصول إلى مناخ عمل جيد يخدم العامل وصاحب العمل والدولة ككل. 

وأوضح الوزير أن القوى العاملة مستعدة لتطبيق ذلك، ومستعدة لعمل ندوات توعية لأصحاب الأعمال لتعريفهم بمجالات العمل والسلامة والصحة المهنية، كما أنها أطلقت مبادرة «مصر أمانة بين إيديك» لتحقيق ذلك، وسيتم إطلاقها مرة أخرى من سوهاج بعد إجازة عيد الأضحى المبارك. 

كما تفقد «سعفان» ورش وأقسام مركز التدريب المهني بحي الكوثر بسوهاج، وأقسام المطبخ والمغسلة وغرفة التدريب النظري، والخدمات السياحية والغرفة الفندقية المجهزة المعدة داخل الورشة، وأكد ضرورة استمرارية تلك الدورات بشكل مستمر حتى بعد انتهاء الدورات المخطط لها، مع عمل استبيان لآراء المتدربين حول إيجابيات وسلبيات الدورة لتدعيمها بما يراه الشباب ملائما وأكثر احتياجا في تلك الدورات.

زيارة الأكاديمية البحرية بالإسكندرية

وعلى جانب آخر، قام وزير القوى العامله خلال زيارته لمحافظة الإسكندرية، بزيارة الأكاديمية العربية لتكنولوجيا المعلومات والنقل البحري بمحافظة الإسكندرية، وكان في استقباله ومرافقته الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية، وتفقد مركز محاكاة مجمع والذي يتم فيه التدريب العملي لطلبة الأكاديمية بنظام المحاكاة، كما تفقد مقر كلية الصيدلة.

وسلم سعفان، في إطار جولته 114 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة، مقدمة من شركات القطاع الخاص بمحافظة الإسكندرية، وفرتها مديرية القوى العاملة بالمحافظة، في إطار مبادرة «حياة كريمة»، كما سلم 10 شهادات مزاولة الحرفة بعد إتمام  التدريب لأول دورة تدريبية من نوعها لذوي الهمم من الصم والبكم على مهنة  صيانة التبريد والتكييف. 

وشهد «سعفان»، توقيع بروتوكول تعاون بين مديرية القوى العاملة بالإسكندرية ومؤسسة دار التربية الاجتماعية لرعاية البنين بالمحافظة في مجال تنمية المجتمع والرعاية الاجتماعية والتدريب.

وأوضح الوزير أن البروتوكول يهدف إلى تعزيز التعاون  لتدريب الصبية المتدربين والمسموح لهم بالتدريب وفقاً لأحكام قانون العمل  لتأهيلهم لسوق العمل وإكسابهم المهارات اللازمة على مهن تساعدهم على مواجهة ظروف الحياة، وإعادة دمجهم في المجتمع وذلك للدفع بعجلة التنمية، والاستفادة من قدراتهم وطاقتهم وحثهم على الإبداع، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للصبية على مهن صيانة ماكينات، وصيانة المحمول، والسباكة الصحية، وصيانة وإصلاح أجهزة التبريد والتكييف.

وعلى جانب آخر، أعلن وزير القوى العاملة، منح العاملين بالقطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر من الأثنين 19 يوليو حتى الخميس 22 يوليو الجاري، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك وثورة 23 يوليو.

كما أعلن بدء اختبارات المدربين من يوم السبت الماضي، وحتى استيفاء العدد المطلوب للتدريب المجاني على 5 برامج متخصصة من خريجي كلية الهندسة وخريجي كلية الحاسبات والمعلومات، وخريجي قسم إدارة الأعمال وذلك للدفعات 2018 و2019 و2020، وذلك تمهيدا لإعدادهم كمدربين  والبدء في   التدريب المجاني أونلاين، على أن يتم فتح باب التقدم أونلاين لمن يرغب في الالتحاق بتلك الاختبارات من خلال موقع الوزارة الرسمي.

تعيين 1943 شابا في 6 محافظات

وشمل حصاد الأسبوع تعيين 1943 شابا في 6 محافظات، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظات الوادي الجديد، وبورسعيد، والمنيا، وشمال سيناء، ودمياط، والأقصر، بلغت 266 ألفاً و49 جنيها، والتفتيش على 2352 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن استخراج 1523 شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 1523 عاملا.

كما استقبلت مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية، وفدا من متدربي البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة «الدفعة الثالثة دفعة الشهيد أحمد المنسي»، بمكتب مدير المديرية، وذلك للتعرف على دور مديرية القوى العاملة بالمحافظة وما توفره من خدمات للمواطنين من أهالي المحافظة، وأثنى الوفد على مجهود الوزارة والمديرية في توفير فرص عمل للشباب وتدريبهم على أعلى المستويات.

وتابع وزير القوى العاملة، سير عملية التدريب بوحدات التدريب المتنقلة بالمحافظات، في إطار مبادرة «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتا إلى إطلاق وحدات تدريب متنقلة ضمن مبادرة «مهنتك مستقبلك» في قرى ونجوع المحافظات على مرحلتين، للوصول للشباب قرب محل إقامتهم وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل، ما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة.

تحويل مستحقات مصريين بالأردن

واستطاع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية في عمّان بالأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 42 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 158عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا، وبلغت 267 ألفاً و145 دولاراً، أي ما يعادل 4 ملايين و180 ألفاً و825  جنيها مصريا تقريبا.