الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

كيف يمثل تغير المناخ خطورة كبيرة على القطاع المصرفي؟.. خبيرة دولية تجيب

السبت 21/أغسطس/2021 - 06:21 ص
أصول مصر

أكدت مديرة البنك، إيزابيل شنابل، إن تغير المناخ يمثل خطورة غير مسبوقة على النظام المالي، مشيرة إلى أن حوالي ثلث القروض التي قدمتها البنوك في منطقة اليورو حاليًا للشركات معرضة لخطر، مثل ظواهر مناخية متطرفة.

 وقالت أن هذا يتضح من خلال اختبار الإجهاد للاقتصاد الكلي الذي قام البنك المركزي الأوروبي، والذي شمل تقييم بيانات من 2000 بنك وأربعة ملايين شركة، مبينة أن البنك المركزي الأوروبي يعتزم نشر تفاصيل حول هذا الأمر قريبًا.

 ضرورة مراقبة أزمة المناخ عن كثب

من جانيه أكد الصندوق العالمي للطبيعة "دبليو دبليو إف"، على البنوك أن تقوم بمراقبة أزمة المناخ عن كثب، موضحا أنه تستند سياسة استدامة الاستثمارات والإقراض إلى عدم زيادة تأجيج أزمة المناخ، بالإضافة إلى توفير الأموال من أجل التحول.

 ومع التغيرات الهائلة للمناخ، فمن المرجح أن يكون لذلك تداعيات مالية هائلة، ليس فقط لأصحاب المنازل المدمرة، ولكن للقطاع المصرفي ككل، حيث أن الانهيار الأرضي الأخير في سلايثويت في يوركشاير، هدد بإلحاق الضرر بمشروع تطوير سكني جديد في المنطقة.

تكرار بشكل متزايد على مدار الخمسين عامًا

وكذلك انفجار لغم في سكوين بويلز، والذي أجبر 80 ساكنًا على ترك منازلهم، فمن المتوقع أن تصبح مثل هذه القصص متكررة بشكل متزايد على مدار الخمسين عامًا القادمة أو نحو ذلك، وسيكون لها تأثير مباشر وعميق على البنوك البريطانية المستثمرة في العقارات وتلك الأراضي المتضررة.

وتؤكد المؤشرات أنه لن يكون كريستوف آخر عاصفة في المملكة المتحدة، فمع زيادة حدة الأحداث الناجمة عن الطقس وتكرارها على المدى الطويل، قد يحتاج القطاع المصرفي في المملكة المتحدة إلى التفكير بشكل أكبر في كيفية حماية أصوله واستثماراته، فيما تشير أن إجمالي أصول البنوك البريطانية تبلغ نحو 10.8 تريليون دولار، وهي الأكبر في أوروبا.

ويتخذ جزء كبير من هذه الأصول شكل ممتلكات وأراضي وبنية تحتية معرضة بشكل متزايد لسوء الأحوال الجوية والآثار السلبية لتغير المناخ، فيما أجرت شركة McKinsey مسحًا على 46 بنكًا في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، مع إيلاء اهتمام وثيق لتكوين محافظها الاستثمارية.

وأوضحت الدراسة أن أكثر من 15٪ من الميزانيات العمومية للبنوك معرضة للخطر بسبب ارتفاع الاستثمار في العقارات، ومشاريع الطاقة غير الخضراء مثل مصانع إنتاج الفحم، وصناعة اللحوم والألبان.