الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تعرف على إجراءات الحصول على بطاقة ضريبية لصفحة فيسبوك

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 12:15 ص
مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

بدأت مصلحة الضرائب في تعقب شركات التجارة الإلكترونية، ذلك بعد أن أعلنت أمس عن تحويل 4 شركات إلى النيابة لأنها تمارس نشاط التجارة الإلكترونية دون التسجيل بالمصلحة.

المحاسبة والتعقب لن يقتصرا على أصحاب الشركات فقط، حيث أوضح طلعت عبد السلام المتحدث الرسمي باسم مصلحة الضرائب، أن صاحب اي صفحة على الفيسبوك يتم إدارتها بغرض بيع منتجات أو  سلع، والتربح منها، سيكون أيضا مطالب بتقديم إقرار ضريبي حتى إذا لم يكن صاحب الصفحة لديه شركة مسجلة.

ويقول عبد السلام: "أي شخص يدير صفحة بهدف التربح عليه التقدم لمصلحة الضرائب التابع لها ببطاقته ويطلب الحصول على بطاقة ضريبية ، ويتم فتح ملف ضريبي له، وإذا كان صاحب الصفحة منشأة فردية -أي ليس له شركة-، سيكون مطالب بتقديم الإقرار الضريبي حتى نهاية مارس المقبل، وإذا كان لديه شركة سيكون مطالب بتقديم الإقرار في موعد أقصاه نهاية أبريل".

ولا يتطلب الأمر مرور عام حتى يتم تقديم الإقرار الضريبي، حيث من الممكن أن يبدأ النشاط في شهر أغسطس على سبيل المثال، ومع موعد تقديم الإقرار حسب طبيعة نشاطه يتم التقديم فورا.

وأكدت مصلحة الضرائب في بيان لها، إن الشركات التي تبيع منتجاتها من سلع أو خدمات عبر الإنترنت، وغير مسجلة كممولين لدى المصلحة، فهي ملزمة بالتسجيل بالمصلحة حتى لا تقع تحت طائلة القانون في جريمة تهرب ضريبي، وكذلك الشركات التي تمارس نشاط التجارة الإلكترونية وبلغت حد التسجيل وهو 500 ألف جنيه، يجب عليها التسجيل بضريبة القيمة المضافة، وكذا مقدمي الخدمات المهنية وغيرها من الخدمات الخاضعة لضريبة الجدول مهما بلغ حجم مبيعاتها، حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون.

ويوضح المتحدث الرسمي للوزارة طلعت عبد السلام، أن المنشآت الضريبية لها معاملة ضريبة تختلف عن الشركات، حيث يعفي صافي الربح إذا بلغ 15 ألف جنيه، وتحتسب الضريبة على الـ 15 ألف التانية وبعائد، وبحسب على الـ15 ألف الثالثة عائد ضريبة ب10%، ويحسب على الرابعة 15%، وفي حالة تحقيق ربح يبلغ 200 الف جنيه، تحسب الضريبة على أول 60 الفا كما هو موضح، على أن يتم فرض ضريبة ب20%على ال١٤٠ الف الأخرى، وفي حالة تحقيق أرباح تزيد عن 200/ألف يفرض ضريبة 22.5%، وما زاد عن 400 الف يفرض ضريبة 25%.