الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«مباني إدريس» تستهدف التوسع في غرب القاهرة ودراسة تنفيذ مشروعات طبية بالعاصمة الإدارية

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 11:21 ص
أصول مصر
 

خاضت شركة «مباني إدريس» تحديًا استثنائيًّا بالاستثمار في قلب صعيد مصر بمدينة أسيوط الجديدة عبر تنفيذ أول كومباوند سكني متكامل الخدمات، وتمكنت من تحقيق نتائج إيجابية للغاية على الرغم من التحديات التي مر بها القطاع العقاري نتيجة هدوء المبيعات مرورًا بأزمة انتشار فيروس كورونا، لتبرهن الشركة على استراتيجيتها المدروسة.

ولم تقتصر النتائج الإيجابية التي حققتها «مباني إدريس» على مستوى المبيعات الخاصة بالشركة فقط، بل ساهمت تجربتها في توجيه أنظار المستثمرين إلى صعيد مصر وتكرار تلك التجربة، وهو ما دفع معدلات التنمية ورفع أسعار الأراضي بمدينة أسيوط الجديدة.

وبحسب آراء الخبراء والمستثمرين بمدينة أسيوط الجديدة فقد ساهم كومباوند «أصايلة» الذي تنفذه «مباني إدريس» في رفع أسعار الأراضي بالمدينة، وساهم في تشجيع المستثمرين على التوجه للاستثمار بالمدينة.

وكشف المهندس محمد إدريس -الرئيس التنفيذي لشركة «مباني إدريس»- عن رؤية الشركة للسوق العقارية من حيث الفرص والتحديات، وكشف كذلك عن خطط الشركة خلال المرحلة المقبلة. التوسعات

المهندس محمد إدريس الرئيس التنفيذي للشركة: خطة لتنويع محفظة الاستثمارات بين المشروعات السكنية وغير السكنية

وقال المهندس محمد إدريس إن الشركة تأمل الحصول على أراضٍ بغرب القاهرة -وتحديدًا في مدينة الشيخ زايد الجديدة- لتنفيذ مشروع سكني متكامل، بالإضافة إلى رغبتها في التوسع بالعاصمة الإدارية الجديدة من خلال تنفيذ مشروع مبانٍ طبية وتكرار تجربتها الناجحة بمشروع «رفيدة» بالشيخ زايد، مشيرًا إلى أن الشركة ستقوم بعملية البناء والتشغيل وسيتم إسنادها إلى إحدى العلامات الطبية المتخصصة.

العاصمة الإدارية «أمل المطور» ومحور الاستثمارات المستقبلية

وأوضح أن العاصمة الإدارية تحتاج بشدة إلى المشروعات الخدمية، وخاصة الطبية، لافتًا إلى حرص الشركة على دراسة جميع الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق وتنفيذ مشروعات تلبي الاحتياجات وتحقق أعلى العوائد للعملاء وتخلق قيمة مضافة بالمجتمعات الجديدة.

وأشار إلى أن الشركة ستقوم بتفعيل رغبتها في الاستثمار في العاصمة الإدارية في وقت لاحق مع تنامي معدلات الإشغال بالمدينة وظهور الحاجة الفعلية إلى المشروعات الخدمية. وأوضح أن العاصمة الإدارية الجديدة هي «أمل المطور» ومحور الاستثمارات في السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن خطة «مباني إدريس» خلال الفترة المقبلة تعتمد على تنويع محفظة الاستثمارات بين المشروعات السكنية والخدمية والتجارية والإدارية والطبية والفندقية، وتمتلك الشركة خبرات في الاستثمارات السكنية وغير السكنية عبر تنفيذ مشروعات رائدة بغرب القاهرة وأسيوط الجديدة.

دعم الهيئة للمطورين حفز الشركات على التوسع والتطور

ندرس الحصول على 100 فدان بمدينة الشيخ زايد الجديدة

وأوضح أن الشركة ترغب في تنفيذ مشروعات فندقية بمدينة الشيخ زايد في ظل الاحتياج الحقيقي إلى الوحدات الفندقية بالمدينة التي ستظهر مع افتتاح المتحف المصري وتنامي معدلات الإقبال السياحي على غرب القاهرة.

وأضاف أن الشركة تستهدف الحصول على 100 فدان بمدينة الشيخ زايد الجديدة، كما تستعد للبدء في إطلاق مشروع «بالم جاردنز» بغرب القاهرة على مساحة تتخطى 30 فدانًا، ويضم فيلات بمساحات متنوعة.

الاستثمار في الصعيد

تنفيذ 30% من «أصايلة» بأسيوط الجديدة.. وبدء أعمال الحفر بفندق «هوليداى إن»

المطور يواجه أعباء مالية.. وعودة فترة السماح لسداد أقساط الأراضي قد تكون حلًّا لمواجهة أزمات السيولة

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة «مباني إدريس» إلى أن تجربة الشركة بإطلاق كومباوند «أصايلة» بمدينة أسيوط الجديدة أثبتت وجود طلب حقيقي وفعال على مدن الصعيد والاحتياج الحقيقي إلى وحدات فاخرة سكنية وفندقية.

وأوضح أن الشركة أنهت تسويق 50% من المشروع وتتوقع إنهاء البيع بالكامل قريبًا، وتم الانتهاء من تنفيذ 30% من إنشاءات المشروع مع البدء في أعمال الحفر بفندق «هواليداي إن» الذي تتولى إدارته مجموعة فنادق ومنتجعات إنتركونتيننتال العالمية «IHG» ويعد أول فندق بإدارة عالمية بقلب صعيد مصر.

ويشمل «هواليداي إن» 157 غرفة فندقية تطل على موقع استراتيجي بالقرب من مدينة أسيوط على طول ضفاف نهر النيل، كما يقع الفندق بالقرب من أبرز المعالم الثقافية في المدينة وكل من جامعة أسيوط وجامعة سفنكس.

والفندق فئة 4 نجوم بخدمات 5 نجوم، ومن المتوقع افتتاحه 2024، وتبلغ استثماراته 250 مليون جنيه، ويهدف إلى أن يكون وجهة مثالية للسياحة والترفيه ولرواد الأعمال، ويشتمل على غرف زوار مجهزة بالكامل إلى جانب المرافق الممتازة التي تضم أربع غرف اجتماعات (بمجموع 545 مترًا مربعًا) وقاعة احتفالات (450 مترًا مربعًا) وتسع القاعات الثلاث 1000 فرد، إضافة إلى المنتجع الصحي ومركز اللياقة البدنية ومسبح للاسترخاء.

وأكد المهندس محمد إدريس أن فندق «هواليداي إن أصايلة» يتواكب مع مخططات الدولة المصرية واتجاهاتها لتنمية مدن الصعيد التي عانت لسنوات من حرمان من الخدمات والمنتجات العقارية والترفيهية المميزة، وأجرت الشركة دراسات واسعة لمعرفة احتياجات أهالي الصعيد من الخدمات، ووجدت من ضمنها نقص الخدمات الفندقية ذات الإدارة العالمية، متوقعًا مساهمة تلك الخطوة الهامة في دفع الاستثمارات بقلب صعيد مصر.

ويقام مشروع «أصايلة» على مساحة 130 ألف متر مربع في قلب مدينة أسيوط الجديدة على الطريق الرئيسي ليتمتع المشروع بإطلالة على جميع معالم المدينة بالقرب من القرية الذكية وجامعتي أسيوط الجديدة وسفنكس، ويبلغ حجم استثمارات المشروع 1.250 مليار جنيه، ويضم وحدات متنوعة بين التاون والتوين هاوس والفيلات المستقلة بمساحات بين 200 و390 مترًا مربعًا، ويضم خدمات متكاملة مثل النادي الاجتماعي الذي يشمل مطعمًا وكافيه وحمام سباحة وحديقة أطفال، بالإضافة إلى خدمات تجارية متنوعة، وسيتم استقطاب العديد من العلامات التجارية الشهيرة إلى المشروع.

العمالة والمشروعات القائمة

إطلاق مشروع «بالم جاردنز» بغرب القاهرة قريبًا

وأوضح أن الشركة بدأت في إجراءات استصدار التراخيص الخاصة بمشروع «جرين 6» بالسادس من أكتوبر بعد الحصول على القرار الوزاري، وحققت الشركة مبيعات جيدة من المشروع في توقيت زمني قياسي.

ويقع «جرين 6» بالتوسعات الشمالية بمدينة السادس من أكتوبر، وتبلغ استثماراته مليار جنيه، ويعد استكمالًا لسلسلة مشروعات «جرين» المميزة التي نفذتها «مباني إدريس» على مدار السنوات الماضية وقدمت خلالها منتجًا عقاريًّا مبتكرًا ومميزًا حقق أعلى معدلات من رضا العملاء، كما حققت «مباني إدريس» رسالتها في القطاع العقاري بتقديم منتج مميز وقيمة مضافة للسوق.

ويقام «جرين 6» على مساحة 12 فدانًا، ويشتمل على وحدات سكنية (شقق) بمساحات بين 110 و250 مترًا بإجمالي 370 وحدة سكنية، بالإضافة إلى خدمات متنوعة من مساحات خضراء ونادٍ اجتماعي يشتمل على حمام سباحة وملعب ومبنى اجتماعي وممشى رياضي ومنطقة ألعاب للأطفال، فضلًا عن جراج تحت الأرض وخدمات الصيانة والأمن على مدار 24 ساعة. ونفذت شركة «مباني إدريس» سلسلة من المشروعات العقارية المميزة تنوعت بين السكنية والخدمية، ففي غرب القاهرة نفذت «ذا بلوك»، وهو عبارة عن مجمع إداري تجاري متكامل، وسلسلة مشروعات كومباوندات «جرين 1،2،3،4،5»، بالإضافة إلى مجمع «رفيدة» الطبي بالشيخ زايد، ويعد أول مشروع عيادات طبية متكامل، ويقع على مساحة 15 ألف متر، ويتضمن مستشفى وعيادات طبية متخصصة ومعمل تحاليل ومركز أشعة.

وقدر المهندس محمد إدريس حجم العمالة بمشروعات الشركة المباشرة بين 150 و200 عامل.

القطاع العقاري

وشدد المهندس محمد إدريس على أن القطاع العقاري «قوي» وبه فرص استثمارية متجددة، ولم يتوقف الطلب على القطاع حتى في أثناء انتشار جائحة كورونا في العام الماضي، ولكن يحتاج إلى العديد من الإجراءات الداعمة من الحكومة ودعم المطورين الجادين والنظر في جدوى المشروعات للمستثمر قبل طرح الأراضي.

وأضاف أن المطور يواجه حاليًّا أعباء مالية كبرى، فنتيجة للأوضاع الاقتصادية وانحفاض القوى الشرائية يقوم المطور بمنح آجال سداد طويلة للعميل تصل إلى 8 و10 سنوات في الوقت الذي تلزمه الهيئة فيه بسداد كامل ثمن الأرض خلال 3 إلى 4 سنوات، كما يقوم بالتسليم للعميل بعد سداده 35% إلى 40% فقط من ثمن الوحدة بما يزيد من مشكلات السيولة لدى المطور.

ولفت إلى إمكانية عودة منح فترة سماح للمطور تتراوح بين عام إلى عامين من سداد ثمن الأرض، وتلك الآلية كانت متبعة في وقت سابق وساهمت في إحداث حركة التنمية والتطوير بالمدن الجديدة. وشدد المهندس محمد إدريس على دعم هيئة المجتمعات العمرانية للمطورين والشركات بمختلف أحجامها، وقد ساهم دعم الهيئة في توسيع قاعدة الشركات وزيادة حجم استثماراتها في السوق.