الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

"بنك القاهرة" يُمول إحلال وتجديد 400 سيارة بـ90 مليون جنيه

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 05:58 م
بنك القاهرة
بنك القاهرة

مصر تتحول إلى دولة خضراء.. حلما ظل بعيدا عن المصريين لسنوات طويلة، أحرز خلالها العالم خطوات عديدة في اتجاه المحافظة على البيئة، والصحة العامة للشعوب.. ولم يكن لمصر سوى الحلم فقط، حتى قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، وضع استراتيجية كبرى تشارك بها كافة الوزارات، لإحلال كل مصادر التلوث في الشارع المصري ببدائل تقلل من انبعاثات الكربون واستخدام الفحم.

وفي إطار استراتيجية الدولة، لإحلال وتجديد السيارات القديمة، فقد أعلن محمد ثروت رئيس قطاع التجزئة المصرفية في بنك القاهرة، عن اشتراك البنك بمعركة الدولة ضد التلوث، موضحا أن عدد الطلبات التي يدرسها البنك لتمويل السيارات ضمن مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي تصل لنحو 200 عميل بحجم تمويلات حوالي 45 مليون جنيه.

وأضاف ثروت في تصريحات خاصة لجريدة "أصول مصر"، أن البنك إصدار موافقات تمويلية في المبادرة لنحو 400 سيارة بقيمة بلغت 90 مليون جنيه.

وذكر أن بنك القاهرة يستهدف ضخ نحو مليار جنيه للمساهمة فى تمويل مبادرة احلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.

وارتفعت محفظة قروض التجزئة بنحو 1.4 مليار جنيه بمعدل نمو 4% عن العام المالي 2020 لتصل إجمالي المحفظة إلى نحو 35.9 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني من العام الجارى،

كان وزير المالية، محمد معيط، أعلن ارتفاع عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي إلى 70 ألف طلب منذ فتح باب التسجيل فى 4 يناير الماضي، يتم دراستها حاليًا بالتعاون مع البنوك وشركات إنتاج السيارات المشاركة في المبادرة.

وأشار وزير المالية إلى أنه، تم تسليم 340 سيارة جديدة للمستفيدين، وتحملت الخزانة العامة للدولة 4.3 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لها طبقًا للمبادرة الرئاسية.

ومبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي هي مبادرة رئاسية أطلقت في يناير الماضي لاستبدال السيارة المتقادمة التي مر عليها أكثر من 20 عام بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج(البنزين – الغاز الطبيعي).

وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة إحلال 250 ألف سيارة بالتقسيط لمدة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات و بفائدة 3%.

وأكد وزير المالية المصري محمد معيط، أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة “الملاكي، والتاكسي، والميكروباص” التي مضى على صنعها 20 عاماً فأكثر بأخرى جديدة مصنعة محلياً وتعمل بالغاز الطبيعي.

وقد وافق مجلس الوزراء على منح صاحب كل سيارة ملاكي من المستفيدين بهذه المبادرة 10% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، وسيارة الأجرة 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه، وسيارة الميكروباص 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه.

تعد مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي إحدى المبادرات القومية الطموحة التي تتكامل مع استراتيجية الدولة لرفع مستوى معيشة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم، فضلا عن دعم الصناعة الوطنية في مجال السيارات، وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية واكتشافات الغاز التي تمت مؤخراً، كما أنها تدعم توجهات الدولة وخططها لاستخدام الغاز كوقود بديل عن السولار والبنزين، بما يحقق عوائد اقتصادية ومادية، إلى جانب الفوائد البيئية المتمثلة في تقليل الانبعاثات الضارة للوقود التقليدي.