الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

طارق الملا: الغاز المصري ممتد عبر جميع الخطوط العربية

الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 11:42 م
أصول مصر

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الغاز المصري ممتد عبر جميع الخطوط العربية وهو ما يسمى بخط الغاز العربي وهو ما تم خلال منتصف الألفينات، ولكن للظروف السياسية التي مرت بالمنطقة العربية منذ 2010 انقطع توريد الغاز إلى لبنان عبر سوريا.

وأضاف الملا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أنه نظرا للظروف السياسية أيضا في 2012 تم توقف تصدير الغاز إلى الأردن نتيجة التحديات التي كانت تواجهها مصر.

وأشار، إلى أن بعد تسريع معدلات الإنتاج نتيجة لاكتشافات حقول الغاز مثل حقل ظهر وشمال الأسكندرية وغيرها وصلنا إلى الإكتفاء الذاتي في 2018 وبالتالي تم استئناف تصدير الغاز لدولة الأردن مرة أخرى ثم بعد ذلك ومع أواخر 2018 تمكنا من تصدير الغاز عبر محطة الإسالة الموجودة في إدكو.

وأفاد الملا، أن من هذا المنطلق يتضح أن مصر لديها فائض من الغاز تستطيع تصديرة عبر خطوط الأردن أو عبر محطة الإسالة في إدكو بعد أن حققت مصر الإكتفاء الذاتي من الغاز، أما بالنسبة لدولة لبنان فمع الظروف التي تمر بها يجعل هناك ضرورة لمساعدة الأشقاء هناك.

وتابع، أنه بتكليفات رئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجهه نحو مساعدة لبنان وتقديم المساعدات لها، لافتا أن الغاز الذي سيتم تقديمه إلى لبنان سيعمل على توليد الطاقة الكهربائية لديهم وبالأخص مطة الكهرباء الموجودة في طرابلس وهو الخط الذي يصل عن طريق سوريا إلى لبنان وهذه المحطة هي المطلوب إعادة تشغيلها مرة أخرى بالغاز المصري حتى تضيئ مناطق كبيرة في لبنان.