الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بـ 1.3 مليار دولار.. إيطاليا تغرم "أمازون" لإساءة استغلال وضعها

الجمعة 10/ديسمبر/2021 - 05:13 ص
أصول مصر

أعلنت هيئة تنظيم المنافسة الإيطالية (ايه جي سي إم)، عن تغريم شركة آمازون أكثر من مليار يورو، وذلك لإساءة استغلال وضعها المهيمن في السوق بإيطاليا وخرق قانون الاتحاد الأوروبي.

 

غرامة بـ 1.3 مليار دولار

ويبلغ قيمة الغرامة أكثر من 1.1 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، حيث أكدت هيئة تنظيم المنافسة الإيطالية إن آمازون أساءت استغلال وضعها كوسيط للخدمات اللوجستية، على منصتها الخاصة وبفعل هذا أضرت بمقدمي خدمات آخرين.

 

موضع الخلاف

وبينت الهيئة، المسألة موضع الخلاف هي خدمة «فولفيلمنت باي آمازون» حيث تتولى الشركة شحن المواد اللوجستية للباعة، وبحسب هيئة تنظيم المنافسة، منح استخدام الخدمة مزايا للباعة في أماكن أخرى على منصة المبيعات، بما في ذلك رؤية أفضل للعميل واحتمالية تصنيف منتجاتهم في إطار آمازون برايم، وهو شيء يعتبر أمراً مهماً لتحريك المبيعات على موقع آمازون الإيطالي.

 

خدمة «فولفيلمنت باي آمازون»

وذكرت الهيئة، أن "آمازون" طبقت ضوابط جودة أكثر صرامة على الباعة الذين لا يستخدمون خدمة «فولفيلمنت باي آمازون»، وهو ما أدى في بعض الحالات إلى حجب بعض الحسابات، موضحة أن الشركة أضرت بالشركات اللوجستية المنافسة بإجبارهم بفاعلية على استخدام هذه الخدمة.

 

إغلاق "أليكسا"

يشار إلى أن شركة أمازون أعلنت أنها ستغلق Alexa.com، وهي أداة تصنيف المواقع عبر الإنترنت التي شغلتها الشركة على مدار الـ 25 عامًا الماضية.

 

العام المقبل

وبينت أن الخدمة ستتوقف، والتي تقدم اشتراكًا مدفوعًا مع أدوات البحث والتحليل الخاصة بتحسين محركات البحث، عن تقديم إحصائيات مواقع الويب وتصنيفاتها العام المقبل، فيما ستغلق الشركة واجهة برمجة تطبيقات الخدمة في شهر ديسمبر 2022، وفقًا لما ذكرته.

 

تصدير البيانات

وستسمح الشركة للمستخدمين بتصدير بيانات أليكسا الخاصة بهم قبل إيقاف تشغيل الخدمة، معلنة أن الإغلاق سيكون بحلول شهر مايو 2022 عبر صفحة دعم.

 

تأسست عام 1996

وتتوقف خدمة تصنيف مواقع الويب عن قبول الاشتراكات الجديدة اعتبارًا من 8 ديسمبر، بعد أن تأسست عام 1996 واشترتها أمازون في عام 1999، أي قبل 15 عامًا من كشف عملاقة التسوق عن مساعدها الرقمي الذي يحمل الاسم نفسه.

 

تصنيف حركة المرور

وتضمنت الخدمة تصنيف حركة المرور أو الترتيب العالمي، وهو تصنيف لمواقع الويب الأكثر شهرة في العالم، وأصبح هذا التصنيف المقياس الأكثر شيوعًا في الخدمة، الذي يوفر للمستخدمين تقديرًا لشعبية موقع ويب معين.