السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار مبيعات الجملة في اليابان تقفز 9% خلال نوفمبر

السبت 11/ديسمبر/2021 - 07:14 ص
أصول مصر

كشفت بيانات بنك اليابان الصادرة أمس، عن ارتفاع أسعار مبيعات الجملة في اليابان 9% خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بنفس الشهر من 2020.

 

تحقيق أكبر مكاسب

وأوضح أن تلك الأرقام تشير إلى تحقيق أكبر مكاسب في التاريخ المسجل، مدعومة بارتفاع تكاليف الطاقة وضعف الين، فيما حققت أسعار تجارة البضائع بين الشركات مكاسب للشهر التاسع على التوالي.

 

التضخم السلعي

وأوضح استمرار التضخم السلعي في وقت يشهد ضعفاً في طلب المستهلكين بعدما تضرر الاقتصاد جراء تفشي وباء كوفيد -19، بحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية.

 

9.0 على أساس سنوي

وذكر بنك اليابان، إن الزيادة بنسبة 9.0 على أساس سنوي تعد الأعلى منذ صارت البيانات التي يمكن مقارنتها متاحة في شهر يناير عام 1981. ويأتي ذلك عقب زيادة معدلة بنسبة 8.3 في شهر أكتوبر الماضي، فيما تتأثر اليابان، الفقيرة في الموارد الطبيعية، بالتأرجح في أسعار النفط الخام والطاقة الأخرى حيث إنها تعتمد على الواردات.

 

زيادة تكاليف الواردات

ويتسبب ضعف الين أيضاً في زيادة تكاليف الواردات رغم أنه يعزز أرباح المصدرين في الخارج، بينما زادت أسعار منتجات البترول والفحم 49.3 في نوفمبر الماضي، مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

 

منتجات الأخشاب

 في حين قفزت أسعار منتجات الأخشاب، مما يعكس زيادة الطلب في الوقت الذي انتعش فيه النشاط الاقتصادي. وارتفعت أسعار المعادن غير الحديدية 32.8%، بينما ارتفعت أسعار الواردات 44.3% وهي الأعلى منذ شهر يناير عام 1981بينما ارتفعت أسعار الصادرات 15%، بالين الياباني،

 

ضعف العملة

وذكر محافظ بنك اليابان المركزي، هارهيكو كورودا، إن الضعف الأخير للين عامل إيجابي للاقتصاد الياباني، ما يؤكد تأثير زيادة الأرباح على المصدرين والشركات التي لها أفرع خارج البلاد.