الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بـ12 مليار ريال.. طرح 120 مليون سهم لشركة الاتصالات السعودية في البورصة

الأربعاء 15/ديسمبر/2021 - 04:25 ص
أصول مصر

كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة الاتصالات السعودية، عن اكتمال الطرح العام الثانوي بنجاح، إذ تم طرح 120 مليون سهماً تمثل 6% من رأس مال الشركة لعدد من المستثمرين من المؤسسات المحلية، والدولية.

 

الأول من نوعه في السوق المالية السعودية

وأشارت إلى أنه حصل من خلال عملية طرح عام ثانوي يعد الأول من نوعه في السوق المالية السعودية، حيث بلغ إجمالي حجم الطرح 12 مليار ريال، وهو ما يعد أكبر عملية في السوق المالية السعودية منذ الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية.

 

أكبر عملية طرح عام ثانوي

كما يعتبر أكبر عملية طرح عام ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ ثلاث سنوات، وأضخم عملية طرح عام ثانوي في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، منذ عشر سنوات.

 

اهتمام كبير

من جانبه أوضح نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، أن الاهتمام الكبير من المستثمرين المحليين والدوليين بأسهم شركة stc هو دليل واضح على مزايا الشركة وقوتها وآفاقها الواعدة.

 

دعم دورها الرائد

وأكد أن الشركة تتطلع إلى دعم دورها الرائد في رسم مستقبل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، التي تعد أحد القطاعات الـ 13 الإستراتيجية التي يركز عليها الصندوق، مبينا أن هذه الصفقة تأتي ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021-2025، التي أطلقها ولي العهد السعودي.

 

تطوير قطاعات جديدة

وكانت تتعلق بتدوير رأس المال، من خلال بيع حصص في الشركات المملوكة للصندوق، كما هو الحال في الطرح العام الثانوي لأسهم الصندوق في شركة stc والطروحات العامة الأولية لشركتي أكواباور، ومجموعة تداول القابضة، وذلك من أجل إعادة استثمار المتحصلات في تطوير قطاعات جديدة وواعدة في الاقتصاد المحلي.

 

أول طرح ثانوي عام

وأشار إلى أنه سيسهم نجاح هيكلة وتنفيذ هذا الطرح الثانوي في تطوير السوق المالية السعودية، حيث يعد أول طرح ثانوي عام مسوّق بالكامل للمستثمرين الدوليين في المملكة بل والأكبر في المنطقة، وهو ما يظهر تقدَم السوق المالية السعودية والتشريعات الخاصة بها.

 

مقدّم رائد

من جهته ذكر الرئيس التنفيذي لمجموعة stc المهندس عليان بن محمد الوتيد، أن الاقبال على أسهم الشركة، يعدّ شهادةً "نعتزّ بها على إنجازاتنا كمقدّم رائد لخدمات تقنية المعلومات والاتصالات، وكواحدة من أكبر شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

 

الثقة باستراتيجيتنا

وأضاف، "يعكس ذلك أيضاً الثقة باستراتيجيتنا المستقبلية، وارتفاع نسبة الأسهم الحرة للشركة في السوق إلى 29.84% ستؤدي بلا شك إلى تعزيز جاذبية الشركة للمستثمرين الدوليين، وستساعد في تحسين سيولة تداول أسهمنا وجعلها في متناول مجموعة أكبر من المستثمرين".