الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

عز العرب: الحوكمة والشفافية أساسا نجاح المؤسسات.. وعلى المديرين الاستماع لوجهات النظر

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 12:07 ص
أصول مصر

قال الخبير المصرفي، هشام عز العرب، إن الحوكمة تتطلب تغيير الثقافة بالكامل داخل المكان، وهي ليست بمثابة قواعد ثابتة يتم تطبيقها.

وأشار -خلال بث مباشر عبر فيسبوك تناول خلاله الحديث عن أسس الحوكمة الرشيدة وسلوكات العمل- إلى أن العدالة يجب أن تقترن بالحوكمة، بحيث لا بد من تطبيق العدالة بين المساهمين والمؤسسة وبين المديرين والعاملين وبين المؤسسة ذاتها والعملاء، ويساهم تطبيق العدالة في القدرة على اتخاذ القرارات السليمة.

وشدد عز العرب على أهمية تطبيق "الاستماع" في المؤسسات لتحقيق الحوكمة وتغيير الخريطة الجينية لأي مؤسسة، لافتًا إلى أن البشر في العموم -وبالأخص في مصر- يكون لديهم الاستماع إلى الغير من أجل الرد، وبالتالي في أي مناقشة هناك طرفان، أحدهما يتحدث والآخر يقاطعه من أجل الرد عليه.

هشام عز العرب: على كل موظف التعبير عن وجهة نظره والاستماع إلى الآخرين

وتابع: "موضوع الاستماع في غاية الأهمية والخطورة، ويجب على كل موظف التعبير عن وجهة نظره والاستماع إلى وجهات نظر الآخرين من جهة المديرين، وحتى لو كانت وجهة النظر لن تعجب المدير فيجب على المدير الاستماع الجيد لوجهات نظر العاملين، وهو الأمر الذي يخلق التفاهم داخل المؤسسات ويصب إيجابيًّا في مناخ العمل”.

وأضاف أن الحوكمة الرشيدة تتطلب الاستماع إلى جميع الناس ووجهات نظرهم المختلفة وعدم عرض وجهة النظر الخاصة بالمدير في بداية المناقشة، ولكن بعد الاستماع إلى وجهات نظر العاملين.

ونوه بأن من العدالة أحقية كل موظف أن يسأل مديره عن سبب اختياره لقيام بمهمة وعمل معين، وإن كان المدير قويًّا وجيدًا فسيستطيع إقناع الموظف بالعمل، ويجب على المدير أن يقتنع بالمهام والقرارات التي يعطيها للموظف وعليه الاهتمام بالتقييم العادل للموظفين.

وأكد أهمية الشفافية داخل المؤسسة، وأن عدم وجود الصراحة والمواجهة والتعبير هو أخطر شيء داخل المؤسسة، إلى جانب الالتزام بالشفافية في عرض المخاطر التي تعانيها المؤسسة حتى لا تفقد ثقة الأشخاص والمتعاملين معها.

وأوضح أن من مبادئ الحوكمة السليمة التحوط لما هو قادم وعدم العمل في إطار المخاطر الحالية.

وأشار إلى ضرورة تنوع ثقافات فريق العمل، كما أن وجود جنسيات مختلفة في مجلس الإدارة يساهم في التعرف على الثقافات الأخرى والاستفادة من الخبرات المختلفة.