السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

التغيرات المناخية تهدد احتياطيات النفط والغاز بـ40%

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 07:33 ص
أصول مصر

كشفت شركة "فيريسك مابلكروفت" لاستشارات المخاطر، أنه يتعرض أكثر من 40% من احتياطيات النفط والغاز في العالم، بما يعادل 600 مليار برميل، للمخاطر بسبب تغير المناخ.

 

10% من الاحتياطيات النفطية

وأشارت إلى أنه يوجد أكثر بقليل من 10% من الاحتياطيات النفطية التجارية العالمية القابلة للاستخراج في مناطق تصنفها الشركة الاستشارية بأنها شديدة الخطورة، فيما يقع نحو الثلث في مناطق تعتبر عالية الخطورة.

 

عرضة للمخاطر

كما يتوقع أن كميات كبيرة من احتياطيات النفط والغاز في العالم عرضة للمخاطر من ارتفاع الموج والعواصف والفيضانات والارتفاع الحاد في درجات الحرارة بسبب تغير المناخ.

 

600 مليار برميل

وبينت أن الوصول إلى ما يعادل 600 مليار برميل، أو 40% من احتياطيات النفط والغاز العالمية القابلة للاستخراج، قد يتأثر بالطقس الحاد، ومن بين الدول الأكثر عرضة للمخاطر السعودية والعراق ونيجيريا، وجميعها من كبار منتجي الخام.

 

السعودية

وبينت "بلومبرغ"، أن الحرارة الشديدة ونقص المياه والعواصف الترابية "نقطة الضعف" بالنسبة إلى أكبر مصدّر للنفط في العالم، وهي السعودية.

 

نيجيريا

 في حين أنه في نيجيريا، ثاني أكبر مصدر للخام في إفريقيا، حيث تتركز الاحتياطيات حول منطقة دلتا النيجر، تتمثل المخاطر في الجفاف والفيضانات، فيما تأثر القطاع بتغير المناخ هذا العام عندما ضرب طقس شديد البرودة المركز الرئيسي للنفط والغاز والتكرير على ساحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

انقطاعات طويلة

وهذا تسبب في انقطاعات طويلة وتقليص الإنتاج. ويرى روري كليسبي، محلل شؤون البيئة لدى "فيريسك مابلكروفت"، أن "مثل تلك الأحداث سيصبح أكثر تكراراً وحدّة، وهو ما يخلق صدمات أكبر في القطاع".