الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بنوك الاستثمار تتوقع استمرار نمو مبيعات الشركات العقارية في 2022

الثلاثاء 28/ديسمبر/2021 - 10:26 ص
أصول مصر

حققت الشركات العقارية نتائج مميزة فى اداءها خلال 2021 على الرغم من استمرار تداعيات انتشار فيروس كورونا حيث شهد عام 2021 تحقيق  العديد من الشركات العقارية المقيدة بالبورصة المصرية مبيعات مميزة تفوق 2020 كذلك تم الاعلان عن توسعات  ومراحل جديدة .

وأستطلعت "أصول مصر" أراء كبرى بنوك الاستثمار عن توقعاتهم لاداء الشركات العقارية خلال 2022 فى ضوء التحديات التى يشهدها السوق من التضخم وارتفاع تكاليف التنفيذ للمشروعات وظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا 

فاروس وبلتون : طلعت مصطفي أكبر محفظة اراضى و توقعات بتحقيق سوديك وبالم أفضل نتائج

طلعت مصطفي الاكبر فى محفظة الاراضى 

قالت  بنوك الاستثمار فاروس، وبلتون أن مجموعة  طلعت مصطفي تعد أكبر الشركات المقيدة بالبورصة من حيث محفظة الاراضى وقد أعلنت عن مشروع جديد فى 2021 وهو مدينة " نور "  وهو احد المشروعات المميزة التي ستستمر فى تحقيق نتائج ايجابية فى مبيعات الشركة . 

وبلغت مبيعات مشروع "نور" عقب الاعلان عن طرحه بثلاث أسابيع 15 مليار جنيه.

وأعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، عن تسجيل مبيعات تاريخية بلغت 27.5 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 12.1 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020 بنسبة نمو 127%.

وتوقع بنك الاستثمار فاروس في تقرير له أن تنخفض مبيعات طلعت مصطفي خلال 2022 لتسجل اجمالي مبيعات ب24 مليار جنيه ، وكانت الشركة توقعت ان تسجل مبيعات فى نهاية 2021 بـ 30 مليار جنيه . 

وتقدر فاروس القيمة العادلة لسهم الشركة بنحو 16,66 جنيه،وهي قيمة أعلي من السعر المتداول

 وتضيف أن تاني أكبر شركة من حيث محفظة الأراضي تعتبر شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير. 

سوديك وبالم هيلز 

قالت  تقي الوزيري، محلل قطاع العقارات في بنك الاستثمار بلتون ، أن أن  الشركات الكبري  المقيدة بالبورصة المصرية مثل طلعت مصطفى وبالم هيلز، وسوديك لديها محفظة اراضي تكفى توسعاتها لسنوات . 

 واشارت الى ان شركات السادس من أكتوبر للاستثمار العقاري( سوديك)، وبالم هيلز بدوأ تسليم وحدات بالربع الاخير من  2021 فى مشروعات مميزة وستستمر  عمليات التسليم خلال عام 2022 ، مما  سينعكس  ايجابيا على نتائج أعمال الشركتين . 

وتوقعت  استمرار  معدلات نمو المبيعات لتلك الشركات كما فى 2021 . 

ويتوقع تقرير لبنك الاستثمار فاروس زيادة مبيعات سوديك في 2022 إلي 11.5 مليار جنيه مصري.

ويتوقع تقرير لبلتون أن تحقق سوديك نمو صافي المبيعات التعاقدية بنحو 9% على أساس سنوي في 2022.

مدينة نصر الاقل فى نسبة المبيعات المحققة : 

واضافت  الوزيري أن أقل شركة حققت مبيعات  لعام 2021كانت مدينة نصر، بسبب  انخفاض مبيعات مشروع سراي.

وأوضحت ان  شركات الاستثمار العقاري المقيدة بالبورصة، حققت زيادة في المبيعات خلال 2021 بنحو 50-60% ، مشيرة إلى أنها مرشحة بقوة للاستمرار في زيادة  أرقام المبيعات. 

وتتوقع محلل بلتون أن يحدث زيادة في نمو المبيعات، لشركات سوديك، وبالم هيلز ، وطلعت مصطفي لكن  ليس بنفس القوة الذي شهدها العام الماضي.

وتضيف أن شركة أوراسكوم للاستثمار والتنمية  ستحقق مبيعات جيدة العام القادم، بسبب مشروعاتها (الجونة ، ومكادي، واوست)، حيث من المتوقع أن تسلم  أول مرحلة من أووست  أخر 2022، كما ستسلم  جزء من مشروع مكادي، مما سيؤدي إلي تحقيق نتائج جيدة.

خروج الشركات الصغيرة

الشركات الصغيرة قد لاتتمكن من الاستمرارية حال تطبيق ضوابط عدم البيع الا بعد تنفيذ 30 % من الانشاءات

ويتوقع تقرير العقارات لبنك الاستثمار  فاروس أمكانية تخارج العديد من الشركات الصغري من السوق فى حال تطبيق الاشتراطات الخاصة بعدم البدء فى بيع مشروعات الا بعد تنفيذ 30 % من الانشاءات . 

واضافت  تقي الوزيري محلل بنك الاستثمار بلتون أن الشركات والتي لا تمتلك الملاءة المالية الكافية، ستكون غير قادرة على الاستمرار في السوق.