الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الطاقة اللبناني: استيراد الغاز المصري والكهرباء الأردنية خلال الشهرين المقبلين

الجمعة 21/يناير/2022 - 05:42 م
أصول مصر

قال وزير الطاقة والمياه اللبناني، الدكتور وليد فياض، إن استيراد الغاز المصري والكهرباء الأردنية من المفترض أن يتم خلال الشهرين المقبلين قبل بداية الربيع، وذلك في حال ضمان عدم وجود أي تداعيات سلبية جراء قانون "قيصر".

جاء ذلك في تصريحات له في ختام اجتماع رَأَسه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم بالسراي الكبير (مقر الحكومة اللبنانية) لبحث مشروعات البنك الدولي في قطاع الكهرباء والطاقة.

وأضاف أن خطة النهوض بقطاع الكهرباء بلبنان تتم على مسارات متوازية، أبرزها زيادة ساعات التغذية بأسرع وقت ممكن وتخفيض الهدر من خلال اعتماد خطة بالتعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان وموزعي الخدمات وبدعم من القوى الأمنية والقضاء لمتابعة المخالفين.

وشدد فياض على ضرورة زيادة قيمة الفواتير لتغطية الجزء الأكبر من التكلفة لمؤسسة كهرباء لبنان التي ستزود المواطنين بالكهرباء بتكلفة أرخص، مؤكدًا أن الكهرباء ستكون لنحو ٧٥% من المشتركين بتكلفة أقل من ١٤ سنتًا للكيلوواط/ ساعة، كما ستكون التكلفة المتوقعة للمنزل أقل بنحو ٦٠% من تكلفة المولدات الخاصة.

وبحث الرئيس اللبناني، ميشال عون، والمدير الإقليمي لمجموعة البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط، ساروج كومار جاه، دور البنك الدولي في تمويل عملية استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان عبر مصر والأردن وسوريا والإجراءات الواجب اتباعها للإسراع في إنجاز هذا الأمر.

ولفت الرئيس عون إلي أن الحكومة اللبنانية ستفي بالتزاماتها في سبيل إنجاز المشروعات التي يمولها البنك الدولي.