الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شرم الشيخ تستعد لمؤتمر المناخ بالتحول إلى مدينة خضراء

السبت 29/يناير/2022 - 09:38 م
شرم الشيخ
شرم الشيخ

تستعد مدينة شرم الشيخ للتحول إلى مدينة خضراء لاستقبال مؤتمر المناح الذي سيعقد في نوفمبر من هذا العام، وأصدر الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قرارًا وزاريًا بالتزام كافة المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ (بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية، أو المحلية المعتمدة، تفيد قيامها بتطبيق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة وفقًا لمفهوم السياحة المستدامة، وذلك كمرحلة أولى.

يقول علاء عقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية أن التحول  إلي  الحصول على شهادة النجمة الخضراء لأي  فندق  أمر جيد، ومع استضافة مؤتمر مهم مثل  مؤتمر قمة المناخ نحتاج لوجود فنادق حاصلة  على  الشهادةالخضراء.

ويضيف  أن هناك أمور صفيرة  من الممكن أن يبدأ بها الفندق، فليس معني التحول إلى  الحصول على شهادة النجمة الخضراء  التحول إلى استخدام الطاقة الشمسية فمن  الممكن  استخدام اللمبات الموفرة كخطوة في التحول إلى هذا  الاتجاه، وكذلك وضع حساسات في صنوير المياه للحد من استخدام  المياه .

جاء قرار وزارة السياحة في إطار الاستعدادات لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP27" بمدينة شرم الشيخ ،وفي ضوء جهود وزارة السياحة والآثار نحو تحويل القطاع السياحي المصري إلى قطاع صديق للبيئة، وتماشيًا مع أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة

ويقول رامي رزق الله، مدير عام فنادق سافوي، إن مصر  بها  89 فندقاً حاصلاً على شهادة النجمة الخضراء، ويوجد في شرم الشيخ نحو 24 فندقاً، مشيراً إلى أنه بمجرد إرسال  منشور من غرفة الفنادق إلى الفنادق بخصوص التحول ستبدأ في اتخاذ خطواتها إليى  التحول، مشيرا إلى أن الموضوع ليس رفاهية، حيث يفضل الأن الكثير من  السائحين السفر إلى المناطق التي يوجد بها فنادق تراعي المعايير البيئية.

وأضاف مدير فنادق سافوي، أنه اثناء انعقاد المؤتمر سيتم تشغيل وسائل النقل التي تم تحويلها للعمل بالغاز، كما سيتم تشغيل أتوبيسات تعمل بالكهرباء.

وأشار إلى أن الكثير من الفنادق الأن في المدينة تستخدم اللمبات الموفرة، وتعتمد على أدوات غير ملوثة للبيئة، تحد من استخدام البلاستيك، لافتا إلى أن تكلفة التحول إلي استخدام الغاز بالكامل مكلفة.

وأوضح أن تحويل التكييفات المركزية لاستخدام الغاز، وكذلك السخانات المستخدمة في تدقئة حمامات السباحة، ووسائل النقل التابعة للفندق بالكامل، سيتم خلال خمس سنوات، مشيرا إلى أن تكلفة التحول تختلف من فندق لأخر حسب حجم الفندق، وعدد الغرف به، حيث تصل تحويل وحدة تكييف مركزي من كهرباء إلى غاز إلى 2 مليون دولار.

وأكد أنه على الرغم من هذه التكلفة، إلا أن التحول إلى منطقة خضراء سيؤدي إلى زيادة تكلفة البرنامج السياحي بنحو 50% على الأقل، ويساعد على جذب زبون غالي.