الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

سوق السندات تستعد للتوافق مع سياسات كبح التضخم

الأحد 30/يناير/2022 - 10:38 م
أصول مصر

أكد جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن صانعي السياسة سيتخذون نهجاً "متواضعاً" و"ذكياً" تجاه رفع أسعار الفائدة لكبح جماح أسرع تضخم في أربعة عقود، مما يشير إلى استعداد محتمل لهدم قواعد اللعبة القديمة لتشديد السياسة التي توقعها العديد من المتداولين.

وأدى هذا الوضع بالمستثمرين في سندات الخزانة للاستعداد لفترة من تقلبات الأسعار، ويتأهب المحللون لفحص جميع الجوانب الجديدة للبيانات بحثاً عن أدلة توضح مسار بنك الاحتياطي الفيدرالي، في وقت يشهد حالة من عدم اليقين الاقتصادي المتزايد على نحو غير معهود.

وقالت نانسي ديفيس، كبيرة مسؤولي الاستثمار في "كوادراتيك كابيتال مانجمنت": "تسود الأسواق حالياً حالة من التخوف بالنظر إلى هذه الفترة من عدم اليقين مع العديد من المسائل التي يتعين إدارتها: سوق العمل والتضخم والفيروس والاحتياطي الفيدرالي والمخاطر الجيوسياسية والسياسة.

ومن غير الواضح ما إذا كان تشديد أسعار الفائدة سيكون كافياً للسيطرة على التضخم في ظل اضطرابات سلسلة التوريد وسوق العمل".

وتسبب باول في حالة من الانزعاج بالأسواق الأربعاء الماضي، عندما صرح بأن الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يبدأ رفع أسعار الفائدة في مارس، وفتح الباب لمزيد من الارتفاعات المتكررة وربما أكبر مما كان متوقعاً.

وأثارت تصريحات باول ارتفاعاً حاداً في عوائد سندات الخزانة ذات التأثر الشديد بالسياسات، مما أدى إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى ما يصل إلى 1.2%، من حوالي 0.7% في بداية العام.

وفوجئت بعض صناديق التحوط والمتداولين الذين يراهنون على التحولات في شكل منحنى العائد، واضطروا إلى الهروب من خسائر حادة في الأسبوع الماضي. ويتجه مقياس تتم مراقبته عن كثب لتقلبات الخزانة المتوقعة نحو أعلى مستويات العام الماضي.

كتب مايكل داردا، كبير الاقتصاديين في "إم كيه إم بارتنرز"، في مذكرة: "رفض باول الالتزام بالتدرج خطوة بخطوة، وهو الإجراء الذي صاحب آخر دورتين لرفع الفائدة. الأسواق تحب الاستقرار والاستمرارية، وكلاهما تراجعا بشكل سريع". تتأثر الأسواق حالياً بما يقرب من خمس زيادات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة لهذا العام، مرتفعة من ثلاث تغيرات من هذا القبيل كانت متوقعة في أواخر ديسمبر. ويعد الاقتصاديين في "بنك أوف أمريكا" من بين أولئك الذين يتوقعون مساراً أكثر تشدداً، ويتوقعون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في جميع اجتماعاته السبعة المتبقية هذا العام.

وتتمثل الورقة المتشددة الأخرى في احتمالية أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي إجراء بمقدار 50 نقطة أساس في مارس، وهو التشديد نفسه الذي شهدناه آخر مرة عندما بلغ سعر الفائدة لليلة واحدة ذروته في عام 2000.

وقال جون برادي، العضو المنتدب شركة "آر. جيه. أو برين"، المتخصصة في وساطة العقود المستقبلية في شيكاغو، في إشارة إلى مدى السلبية العميقة لأسعار الفائدة المعدلة حسب التضخم، أو أسعار الفائدة الحقيقية: "الزيادة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس ليست ممكنة. تحويل سعر الفائدة على الأموال الحقيقية إلى -6.5% من –7% لن يؤدي إلى انهيار الاقتصاد، وقد يساعد في الواقع الأصول ذات المخاطر من خلال تعزيز مصداقية بنك الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بالتضخم".