الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

متحدث مجلس الوزراء: مشكلة الإيجارات القديمة مشكلة شديدة الحساسية.. وفي طريقنا لحلها

الجمعة 04/فبراير/2022 - 10:37 م
أصول مصر

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري، إن مشكلة الإيجارات القديمة والعلاقة بين المالك والمستأجر، مشكلة شديدة الحساسية ومعقدة ومزمنة لأنها منذ عقود مستعصية على الحل .

وأضاف "سعد" خلال تصريحات تلفزيونية، أن الحل ليس مستحيلا، إذا ما تم البدء فيه، وانه تم البدء بالفعل بالاجتماع الذي دعا إليه رئيس الوزراء اللجان النوعية بمجلسي النواب والشيوخ، وناقش معهم المشكلة وأكد على اهمية الوصول لحل ويجب ان يراعى الحل مصالح الطرفان .

وقال: إن العلاقة الإيجارية بها طرفان أحدهما متضرر حاليا وهم الملاك، وطرف آخر وهم المستأجرين، وإذا تم تقديم حلا يراعي فقط الملاك ويتجاهل المستأجرين لن يكون حلا عادلا أو ناجحا.

اقرأ ايضا:

متحدث مجلس الوزراء: لأول مرة في تاريخ الصادرات المصرية نصل لـ 45.2 مليار دولار  

وواصل قائلا: "الحل الناجح هو الذي يراعي مصالح الطرفين، لذلك رئيس الوزراء استخدم إعادة التوازن للعلاقة الإيجارية ، وان الأفكار المطروحة هي إعطاء فترة انتقالية يحددها القانون ، ولكن  قبل الانتهاء من هذا القانون واحالته لمجلس النواب  سيكون هناك حوار مجتمعي حول بنود هذا القانون، وسيكون هناك فترة انتقالية معينة وفي نهايتها ستتحرر العلاقة الإيجارية. 

وأوضح، "سعد" انه إذا كان هناك مستأجر في نهاية العلاقة الإيجارية لم يتمكن خلال الفترة الانتقالية من الحصول على سكن بديل، في هذه الحالة الحكومة لن تقف وستقدم بعض الحلول لهذه الفئة، منها إعطاء أولوية في الحصول على مساكن في الوحدات السكنية المختلفة التي تقدمها الدولة، وسيكون أمامه حرية الاختيار الإيجار أو التمليك .