الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

“أسوأ أزمة مالية”.. تونس تصدر اكتتابًا عامًّا لتغطية جزء من ميزانيتها

السبت 05/فبراير/2022 - 07:37 ص
أصول مصر

دون ذكر تفاصيل عن المبلغ المتوقع جمعه من الاكتتاب، أفاد مرسوم رئاسي بالجريدة الرسمية إن تونس ستصدر اكتتابا عاما لتغطية جزء من حاجيات ميزانية 2022.

 

باختبارات قوية.. ابتكار بصمة تستخدم لتتبع التحركات دون حاجتها للإنترنت

 

ويأتي هذا فيما تواجه تونس أسوأ أزمة مالية لها، معربة عن أملها في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في أبريل للحصول على برنامج تمويل لإنعاش الاقتصاد المتعثر، مما يتيح لها الحصول على تمويلات خارجية من شركاء آخرين أيضا.

 

فكّك الجسر”.. ماذا فعل يخت المليارير “جيف بيزوس” في هولندا؟

 

يشار إلى أن البنك المركزي التونسي، كان قد قرر إبقاء سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 6.25 %، فيما أعرب عن قلقه العميق من التأخير في تأمين تمويلات خارجية لميزانية الدولة لهذا العام، مبينا أن البلاد تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على برنامج تمويل لإنعاش الاقتصاد المتعثر مما يتيح لها الوصول إلى تمويلات خارجية من شركاء آخرين أيضا.

 

بـ 117.5 مليار دولار.. الصين وروسيا توقعان اتفاقين ضخمين بالنفط والغاز

 

فيما امتنع حلفاء تونس الغربيون عن إقراضها منذ تفجر أزمة سياسية إثر استحواذ الرئيس قيس سعيد على أغلب السلطات في 25 يوليو/تموز الماضي، كما حث البنك المركزي على التوصل إلى اتفاق بشأن مضمون الإصلاحات الاقتصادية لتمهيد الطريق لبرنامج تمويل جديد من صندوق النقد الدولي.

 

محللون: الاقتصاد الروسى سيحتمل عقوبات غزو أوكرانيا

 

وتحتاج تونس لحزمة إنقاذ مالية لتجنب انهيار كارثي للمالية العامة، خاصة مع تأخر الدولة في صرف بعض رواتب الموظفين في يناير/كانون الثاني، فيما يقول المانحون إن "سعيد" لم يفعل ما يكفي حتى الآن.

 

تواصل جهود انقاذ الطفل ريان لليوم الخامس على التوالى

 

وأوضحوا أنهم يريدون منه أن يتبنى عملية سياسية أكثر شمولاً لضمان بقاء الديمقراطية الفتية في تونس، والتوصل إلى اتفاق معترف به علنًا مع منافسيه الرئيسيين واتحاد الشغل بشأن إصلاحات اقتصادية، لا تحظى بشعبية، لكبح الإنفاق والديون.