الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

العدل الأمريكية تصادر 3.6 مليار دولار من "بيتكوين"

الأربعاء 09/فبراير/2022 - 05:45 ص
أصول مصر

قال بيان لوزارة العدل الأمريكية، إن السلطات المختصة صادرت حوالي 3.6 مليار دولار من عملة "بتكوين"، صباح أمس.

إقرأ أيضاً.. هبوط العملات الرقمية يهدد وظائف في التمويل والخدمات المالية

وأوضح أن العملات المصادرة سرقت خلال اختراق تم عام 2016 لبورصة العملات المشفرة "بيتفينكس"، وتعد العملية في أكبر عملية مصادرة مالية على الإطلاق، وتم إلقاء القبض على شخصين، حسب البيان.

إقرأ أيضاً.. بسبب مخاوف أمنية.. تعطيل حسابات عملاء نيجيريين على منصة بينانس للعملات المشفرة

وقال البيان إن إيليا ليشتنشتاين وزوجته هيذر مورجان اعتقلا، ومن المقرر مثولهما أمام محكمة فيدرالية في مانهاتن بعد الظهر.

وتقول المزاعم أن الزوجين تآمرا لغسل 119,754 بتكوين مسروقة بعدما اخترق قرصان أنظمة "بيتفينكس".

وقالت نائبة المدعي العام ليزا موناكو في بيان: "تظهر اعتقالات اليوم وأكبر مصادرة مالية للإدارة على الإطلاق أن العملة المشفرة ليست ملاذاً آمناً للمجرمين".

وأضافت: "في محاولة غير مجدية للحفاظ على عدم الكشف الرقمي عن الهوية، قام المدعى عليهم بغسل الأموال المسروقة من خلال سلسلة مبهمة من معاملات العملات المشفرة".

وتعدّ "بيتفينكس" البورصة التابعة لأكبر عملة مستقرة في العالم "تيذر"، وقالت وزارة العدل إن حجم العملة الرقمية وقت الاختراق قُدِّر بنحو 71 مليون دولار، وتبلغ القيمة الإجمالية لعملة "بتكوين" المسروقة حوالي 4.5 مليار دولار حالياً.

وأشارت وزارة العدل إلى أن الزوجين استخدما تقنيات متطورة، بما في ذلك "استخدام هويات وهمية لإنشاء حسابات إلكترونية، واستخدام برامج الكمبيوتر لأتمتة المعاملات، وهي تقنية لغسيل الأموال تسمح بإجراء العديد من المعاملات في فترة زمنية قصيرة، وقاما كذلك بإيداع الأموال المسروقة في حسابات بمجموعة متنوعة من بورصات العملات الافتراضية والأسواق المظلمة - موقع تسوق إلكتروني على شبكة مشفرة ومجهولة المصدر- ثم سحبا الأموال".

وقام ليشتنشتاين، 34 عاماً، وزوجته هيذر مورغان، 31 عاماً، أيضاً بتحويل الأموال من خلال السوق الإلكتروني "ألفا باي" الذي تم إغلاقه في عام 2017، بهدف إخفاء معاملاتهم.

وصرف الزوجان بعض الأموال من خلال أجهزة الصراف الآلي الخاصة بـ "بتكوين"، واستخدما بعضها في شراء الرموز غير القابلة للاستبدال والذهب. كما أنهما استخدما المال لشراء بطاقة هدايا "وول مارت".

وفي أغسطس 2016 أبلغت "بيتفينكس"عن اختراق أمني، وأوقفت جميع عمليات التداول والسحب والودائع، وكشفت الشركة لاحقاً في منشور بالمدونة أنه قد تمت سرقة عملة "بتكوين" المملوكة لبعض المستخدمين، وأبلغت سلطات إنفاذ القانون عن السرقة.

يواجه ليشتنشتاين ومورغان ما يصل إلى 20 عاماً في السجن بتهمة غسل الأموال الموجهة لهما، وعقوبة إضافية تصل إلى خمس سنوات بتهمة التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، وفقاً لبيان وزارة العدل.