الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير المالية: ما تم انجازه بمصر في 7 سنوات كان يحتاج 70 عاما لتحقيقه

السبت 19/فبراير/2022 - 01:06 ص
أصول مصر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن منظومة التأمين الصحي الشامل كان معد لها جدول زمني 15 عاما، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بإنجازها في 10 سنوات. 

وأضاف "معيط" خلال تصريحات تلفزيونية، ستكون تكلفة  التأمين الصحي الشامل 250 مليار جنيه اذا تم ادخال 100مليون مواطن، والمشكلة  ليست في المال فقط، ويجب ان يكون هناك تحسين للبنية الاساسية كلها وان يكون هناك طبيب أسرة ومستشفيات مجهزة.

وتابع، الوزير قائلا: إن  مشروع التأمين الصحي يطلق عليه مشروع  الحلم، والاصلاح  يحتاج صبر، وان ما حدث من تطوير في 7 سنوات كان  يحتاج لـ 70 سنة لإنجازه، مشيرا إلى أن هناك زيادة فى عدد السكان والاقتصاد واعداد الطرق والكبارى ومحطات المياه وغيرها من المشاريع.

وقال وزير المالية، إن شهادة المواطن واحساسه بالاصلاح الاقتصادي اهم لديه من اى تكريم، وان  مصر بدأت في تحقيق أرقام جيدة في معدل النمو، افضل مما قبل عام 2011.

وأكد أن مصر تقترب من معدل نمو  6%، و لافتا إلى أن إشادة المنظمات الدولية بالاقتصاد المصري تساعد الدولة فى تمويل المشروعات وجذب الاستثمار، ويقول للعالم أن مصر تتحرك في اتجاه ايجابي..  وان الدولة  ماشية بانضباط وباستقرار ". 

واشار الوزير إلى أن  فرص العمل هى ترجمة لمعدل النمو، وانه  كلما ارتفع معدل النمو  كلما زادت  فرص العمل، وموضحا ان معدل النمو معناه إنشاء مصانع ومدن ومحطات صرف وطرق جديدة وغيرها، وبالتالى تنفذ مشاريع جديدة لخلق فرص عمل جديدة.

وأوضح "معيط" أن الأساس فى الدين الخارجي هو قدرة اقتصادنا كضمانة حقيقية لسد الدين، وان القضية ليست حجم الدين بل القدرة  على سد هذا الدين، وانه تم تسديد منذ ايام قليلة 3 مليار دولار و250 مليون دولار دين خارجى .

شاهد الحلقة كاملة