الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«الروبل» يهوي.. ارتفاع سعر الدولار مقابل العملة الروسية بـ41.50%

الإثنين 28/فبراير/2022 - 04:45 ص
أصول مصر

نراجع الروبل الروسي إلى مستوى قياسي، محققا انخفاضا كبيرا أمام الدولار، وذلك إثر القيام بفرض سلسلة من العقوبات القاسية في مطلع الأسبوع لمعاقبة روسيا على غزوها لأوكرانيا.

 

هذا وشمل ذلك عقوبات على احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، فيما ارتفع سعر الدولار مقابل الروبل بنسبة 41.50 في المئة ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 119 روبل لكل دولار في المعاملات الآسيوية.

 

كما ارتفع الدولار حتى الآن خلال هذا الشهر 53.77 في المئة أمام الروبل، فيما أعلن البنك المركزي الروسي عن سلسلة من الإجراءات يوم الأحد لدعم الأسواق المحلية.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي سارع فيه لاحتواء تداعيات العقوبات التي ستمنع بعض البنوك من استخدام نظام سويفت المالي العالمي/ فيما أوضح البنك المركزي إنه سيستأنف شراء الذهب في السوق المحلية ويطلق مزادا لعملية إعادة شراء بلا حدود ويخفف القيود على المراكز المفتوحة للعملات الأجنبية لدى البنوك.

 

 

وكانت الولايات المتحدة أكدت أنها تدعم استبعاد بنوك روسية من نظام "سويفت" البنكي الذي يربط آلاف المؤسسات المصرفية حول العالم، وجاء القرار بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا، أمس السبت.

 

 ويأتي هذا فيما دعا وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، دعا الدول الأوروبية إلى حظر روسيا من "سويفت"، عبر حسابه على تويتر، في حين نشرت شبكةCNN تقريرا حول وجود انقسام بين الدول الأوروبية بشأن الذهاب إلى هذا الخيار.

 

هذا وسيؤدي استبعاد روسيا من نظام "سويفت" المصرفي إلى استحالة إرسال الأموال داخل أو خارج البلاد، مما يؤدي إلى صدمة قوية للشركات الروسية وعملائها الأجانب، وخاصة مشتري صادرات النفط والغاز المقومة بالدولار الأمريكي.

 

يشار إلى أن "سويفت" يقع مقره في بلجيكا ويديره مجلس إدارة يتألف من 25 شخصا، تأسس بموجب القانون البلجيكي ويجب أن تمتثل للوائح الاتحاد الأوروبي.