الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء يتابع خطة تطوير مجمع الألمنيوم بنجع حمادي

الإثنين 28/فبراير/2022 - 07:46 م
مدبولى خلال الاجتماع
مدبولى خلال الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم، بشأن تطوير مجمع الألومنيوم في نجع حمادي، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.   في مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أنه على مدار الفترة السابقة، ناقشت الحكومة خطط تطوير مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي، حيث تم تكليف إحدى شركات الاستشارات العالمية بإعداد دراسة بشأن تقييم دراسة تطوير المجمع، وجدوى عملية التطوير.   وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أن صناعة الألومنيوم هي إحدى المجالات الاستراتيجية عالمياً، مشيراً إلى إمكانية تطوير مجمع الألومنيوم في نجع حمادي بالتعاون مع القطاع الخاص، في ضوء خططنا لإعادة إحياء الصناعات الوطنية والاستفادة مما نمتلكه من الموارد أفضل استفادة، خاصة مع الوضع في الاعتبار التداعيات التي فرضتها جائحة "كورونا" على العالم، وكذلك ما نراه من تأثير للأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار مختلف السلع الاستراتيجية.   وشرح وزير قطاع الأعمال العام ملامح خطة وتكلفة تطوير مجمع الألومنيوم، وكذا إمكانات المصنع، وقدراته الإنتاجية والتحديات التي تواجهه.   وأوضح الوزير أنه خلال اجتماعه الأخير مع الاستشاري المسئول عن خطة التطوير، استعرض أهم مؤشرات جدوى أعمال التطوير، والتكنولوجيا الجديدة التي سترفع من الطاقة الإنتاجية للمشروع، وكذا خفض معدل استهلاك طن الألومنيوم من الكهرباء عن المعدل الحالي.

وفى وقت سابق التقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، المهندس حسن علام، رئيس مجلس إدارة "شركة حسن علام القابضة"، والمهندس عمرو علام، الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك لمناقشة واستعراض عدداً من المشروعات المقترح تنفيذها فى عدد من القطاعات.  

وجدد رئيس الوزراء، فى مستهل اللقاء، التأكيد على حرص الدولة على دعم وتعزيز دور شركات القطاع الخاص للمشاركة فى تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية، التى تقوم الدولة بإقامتها خلال هذه الفترة، سعياً للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى مختلف القطاعات.  

وخلال اللقاء، أكد المهندس حسن علام، اهتمام الشركة بتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى ما يتم من تنسيق مع عدد من الشركات العالمية العاملة فى هذا المجال، لإقامة شراكات لبدء تنفيذ تلك المشروعات، وفى هذا الصدد نوه رئيس الوزراء إلى جهود الدولة لدعم التوسع فى مثل هذه المشروعات، والتى تدعم توجه الدولة نحو مشروعات الاقتصاد الأخضر، مشيراً إلى الاجتماع الذى عُقد مؤخراً لمناقشة إطلاق حزمة من الحوافز لتلك المشروعات، والتى سيتم الإعلان عنها قريباً.