الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

علاج للشعر روجت له كيم كارداشيان يجني أرباحًا 10 مليارات دولار

الإثنين 28/فبراير/2022 - 10:01 م
كيم كارداشيان
كيم كارداشيان

باتت شركة أولابليكس هولدينغز- (Olaplex) الناشئة لمنتجات العناية بالشعر، فى طريقها لتحقيق مكاسب قد تكون الأسرع والأكبر فى تاريخ الصناعة، بعد تلقى الشركة دعماً من نجمة تلفزيون الواقع، كيم كارداشيان.

بعد مضي عامين على قيادة مؤسسة "أدفينت إنترناشيونال" الاستثمارية لعملية شراء "أولابليكس"، وبحلول يناير من عام 2020، وبعد أكثر من عامين استطاعت المؤسسة تحقيق ثلاثة أضعاف قيمة استثماراتها الأولية، وبات في حوزتها حصة تبلغ نحو 9 مليارات دولار، ذلك في حال استطاعت "أولابليكس" الحفاظ على مكاسبها.

وعلى الرغم من انخفاض أسهم "أولابليكس" بنسبة 38% خلال العام الحالي، إلا أن عوائدها لا تزال تساوي أكثر من 10 أضعاف قيمة الصفقة الأصلية، بما يضعها بين أكثر معاملات الأسهم الخاصة ربحية في الولايات المتحدة، وفقاً للبيانات الصادرة عن شركة "بيتشبوك".

وعلى سبيل المقارنة، حقق استحواذ شركة "بلاك ستون" على فنادق "هيلتون" نحو 14 مليار دولار خلال 11 عاماً، وهو ما يمثل ثلاثة أضعاف استثماراتها الأصلية.

ويعد الاستحواذ على "أولابليكس" أحد الصفقات الهامة، ليس فقط بسبب العائدات المذهلة التي حققتها، ولكن بسبب أنها صفقة تم تصميمها بالكامل تقريباً من قبل نساء، وهو أمر نادر في عمليات الاستحواذ التي يهيمن عليها الذكور عادة.

وكذلك لعب الوباء دوراً رئيسياً في النمو المفاجئ للشركة التي تأسست في أحد مرآب ولاية كاليفورنيا، قبل أقل من ثمانية أعوام، لكن الانخفاضات الحادة الأخيرة في الأسهم تلقي الضوء على مخاطر الاستثمارات التي تركز على المستهلكين ذوي العادات المتقلبة.

ولفهم الصفقة بشكل أعمق، استعرضت "بلومبرج" الإيداعات العامة، وتحدثت إلى بعض الأطراف الرئيسية المشاركة في الصفقة، بمن فيهم جو وونج، الرئيسة التنفيذية لشركة "أولابليكس" التي انضمت للشركة أثناء وضع "أدفينت" اللمسات الأخيرة على الصفقة، وكذلك المستثمرة إميلي وايت، التي كانت متحمسة للصفقة.

بدأت القصة في عام 2014 في مرآب لتصليح السيارات في مدينة سانتا باربرا، وهو المكان الذي طور فيه المؤسس المشارك للشركة: دين كريستال، وهو من عائلة تعمل في مجال العناية بالشعر، مُركباً يعمل على المساعدة في إصلاح روابط الشعر. وقد طور دين المركب بمساعدة اثنين من الكيميائيين في "جامعة كاليفورنيا".

وبالفعل حصلت هذه المادة الفعالة على براءة اختراع، وأصبحت أساس عمل شركة "أولابليكس" التي أسسها دين وزوجته دارسي كريستال في يوليو من العام نفسه.

ثم في العام التالي، تلقّت الشركة موجة ضخمة من التقدير عندما قالت كارداشيان إنها استخدمت منتج "أولابليكس". وهو ما شكل جزءاً من نجاح الشركة المبكر في الوصول إلى المؤثرين من المشاهير وتكوين قاعدة جماهيرية كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وساهم انتشار الوباء في زيادة انتشار منتجات الشركة أيضاً، حيث كان الأشخاص القابعون في الحجر الصحي يبحثون عن طرق للشعور بالرضا.