الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الأكبر في أوروبا.. اندلاع النيران في محطة للطاقة النووية في أوكرانيا

الجمعة 04/مارس/2022 - 02:50 ص
محطة نوورية
محطة نوورية

أفاد المتحدث باسم محطة زابوريجيا للطاقة النووية، التي تقعجنوب أوكرانيا، باندلاع حريق على أراضيها، وتقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية في مدينة إنيرهودار في مقاطعة زابوريزكا، وهو أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وفي الوقت نفسه، نشرت وسائل الإعلام الأوكرانية لقطات من كاميرا مراقبة بالفيديو، تقول إنها من محطة زابوريجيا للطاقة النووية، حيث تظهر الدخان يتصاعد من المباني الواقعة على أراضي المحطة.

من ناحية أخرى كشف رئيس الوفد الروسي المفاوض فلاديمير ميدينسكي، فى وقت سابق أنهم بحثوا القضايا الإنسانية والعسكرية وقضية التسوية السياسية المستقبلية مع الوفد الأوكراني.

وقال: "تمكنا من إيجاد التفاهم بشأن بعض المسائل، مضيفاً أن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على إقامة ممرات إنسانية لإجلاء السكان، مع إمكانية وقف إطلاق النار مؤقتا فيها ".

وأوضح مستشار مكتب الرئاسة الأوكراني ميخائيل بودولياك، الاتفاق على ضمان ممرات إنسانية بشكل مشترك لإجلاء المدنيين وإيصال الأدوية والأغذية مع وقف مؤقت لإطلاق النار في تلك المناطق.

وبين أن الحوار سيستمر في الجولة الثالثة من المفاوضات التي من المقرر عقدها بأسرع ما يمكن.

من جانب آخر قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الخميس، إن روسيا تطلق النار دون تمييز في أوكرانيا، في حين أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على بوتين والمحيطين به، وفرض حظر سفر على 50 من رجال الأعمال الروس.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى عقد محادثات مباشرة معه، وقال زيلينسكي أمس الخميس: "إذا كنت لا ترغب في الهرب بقواتك من أوكرانيا، إجلس معي على طاولة المفاوضات، لدي الوقت".

وخاطبه قائلاً: "لكن ليس على مسافة 30 متراً مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، فأنا جار في النهاية، “أنا لا أعض”، أنا مجرد شخص طبيعي، إجلس معي وأخبرني بما تخشاه".

فيما دعا زيلينسكي حلف شمال الأطلسي (ناتو) مجدداً إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وقال: "إذا كنتم لا تريدون إغلاق المجال الجوي الآن، حددوا موعداً، أخبروني كم عدد الأشخاص الذين سيتم قصفهم، وكم ذراعاً وساقاً ورأساً تحتاجو فقدها، لكي يصل إليكم ذلك؟".