الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«التموين»: ارتفاع أسعار السلع الأساسية 15%.. واستقرار التموينية

الإثنين 07/مارس/2022 - 11:37 م
أصول مصر

قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وجائحة كورونا، غيرا جميع سياسات العالم، لكن وضع السلع الغذائية في مصر آمن، وذلك لأن لديها مخزون إستراتيجي آمن جداً.

وأضاف "خليل" خلال تصريحات تلفزيونية، أن الدولة خصصت منذ فترة 50 مليار جنيه للتوسع في المناطق اللوجستية، وإنشاء 1500 مجمع على مستوى الجمهورية، وأن هناك مخزوناً إستراتيجيا تصل مدته إلى 6 شهور من بعض السلع، وسلع أخرى 8 شهور ونصف، وهناك سلع تكفي لـ 18 شهراً .

وتابع: “السلع متوافرة بشكل آمن، لكن نناشد المواطنين بعدم التكالب على الشراء أو التخزين، لأن مصر تمتلك مخزوناً استراتيجياً، والدولة مستعدة بالسلع الغذائية لشهر رمضان منذ 3 أشهر ماضية، وتم التواصل مع الشركات والموردين لتوفير سلع رمضان" .

وأكد أن نسبة الارتفاع فى السلع الأساسية بالأسواق يبلغ 15%، ولا يوجد زيادة فى أسعار التموين، لكن القطاع الخاص بدأ فى زيادة الأسعار، وعلى جميع المواطنين التكاتف مع بعضهم البعض للمرور من هذه الأزمة، وجميعنا مستهلكين .  

وأشار إلى أن الوزارة تنظم حملات رقابية فى مختلف المحافظات على التجار والموردين، للتأكد من تطبيق الأسعار المقررة بالفواتير .

وقال طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، فى وقت سابق، إن مصر ليست معزولة عن العالم، مؤكداً أنها  جزء من العالم، وأن الزيادات التى طرأت على مدخلات الإنتاج بالكامل، لا توازى زيادات المنتج النهائي.

وأضاف "سليمان" فى تصريحات تلفزيونية، أن الأعلاف زادت بنسبة 45%، واللحوم زادت بنسبة 10%، وبالتالى فإن زيادات سعر اللحوم أقل من زيادات سعر الأعلاف   .

وتابع: وزارة الزراعة تحركت سريعاً، هناك لجان مكلفة من رئيس الوزراء لمتابعة زيادة أسعار اللحوم، واشار إلى عدم وجود نقص في اللحوم، وتم الموافقة على استيراد 330 ألف رأس ماشية، و50 ألف طن لحوم مبردة ومجمدة.

وأشار إلى أن ما تم الاتفاق على استيراده يغطى متطلبات الشعب المصري بالكامل، مشيراً إلى أن أسعار اللحوم تتأثر بالبورصة العالمية، سواء بالزيادة أو بالانخفاض، كما أشار إلى أن الوزارة رصدت تخزين المواطنين العديد من السلع الغذائية.