الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مدبولي يتابع في اجتماع مع الملا موقف المواد البترولية في السوق المحلية

السبت 12/مارس/2022 - 05:19 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لمتابعة موقف توافر المواد البترولية في الأسواق المحلية، في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة.   واستهل رئيس الوزراء اللقاء، بالتأكيد أن الدولة المصرية تتابع الأحداث الروسية الأوكرانية الحالية وتداعياتها السلبية على مختلف الأصعدة، لاسيما في المجالات الاقتصادية، وما يتعلق منها بأسعار السلع على مستوى العالم.   وقال الدكتور مصطفى مدبولي: نعمل كدولة وحكومة، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على توفير السلع الأساسية والإستراتيجية للمواطنين، ومن بينها المواد البترولية رغم ارتفاع أسعارها بسبب الأحداث الراهنة.   وخلال اللقاء، أطلع وزير البترول والثروة المعدنية رئيس الوزراء على الموقف الحالي لتوافر المواد البترولية، وكذا الموارد المتاحة والاحتياطيات المتوافرة والاحتياجات المستقبلية في ظل ارتفاع الأسعار عالميا.   كما تطرق وزير البترول، خلال اللقاء، إلى نتائج زيارته الأخيرة للولايات المتحدة؛ للمشاركة في فعاليات" منتدى الاقتصاد والطاقة الأفريقي"، الذي عقد خلال مؤتمر سيراويك الدولي للطاقة بمدينة هيوستن الأمريكية بمشاركة وزراء البترول والطاقة في 11 دولة أفريقية، إضافة إلى مصر، ومسئولي وز ارة الطاقة بالولايات المتحدة ورؤساء عدد من شركات البترول والطاقة العالمية.   وأشار المهندس طارق الملا لتأكيده خلال المنتدى على رؤية مصر الداعمة للقارة الأفريقية في تحقيق تحول متوازن وواقعي في مجال الطاقة، وتأكيد السيد الرئيس التزام مصر بإعطاء دول القارة ورؤيتها في التحول العادل للطاقة أهمية وأولوية قصوى خلال القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستستضيفها مصر.

وفى وقت سابق عقد مجلس إدارة غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرية، اجتماعاً تناول ما أثير عن خلط مادة المنجنيز بالبنزين، وإرسال خطاباً من رابطة مصنعي السيارات الأوروبية يفيد بوجود مادة المنجنيز بالبنزين بعد أخذ عينات وتحليلها خاصة في محافظتي القاهرة والسويس.

وأكدت الغرفة أن هذا الخطاب لم يوضح من أين تم أخذ هذه العينات، سواء من مستودع أو من محطة وقود، والتي من الأغلب تم أخذ تلك العينات من تنكات السيارات، وهذا ليس من مسئولية الهيئة المصرية العامة للبترول والتي تنحصر مسئولياتها في توفير المنتجات البترولية بكافة أنواعها، وبأعلي معايير الجودة طبقاً للمواصفات القياسية العالمية، وتقوم بتسليمها إلى المستودعات الرئيسية والفرعية ومحطات الوقود بعد أخذ عينات وتحليلها والتأكد من جودتها قبل طرحها أمام الجمهور.

وأوضحت غرفة البترول والتعدين أنه تم التواصل مع مسئولي هيئة البترول، الذين أكدوا على عدم خلط أي معادن أو منجنيز مع البنزين المباع في الأسواق، وذلك للحفاظ على المعدات والآلات من التأكل سواء في مصافى التكرير أو محطات الوقود، وأكد مسئولو الهيئة أن شركات التسويق العالمية العاملة في السوق المصرى مثل (موبيل وشل وتوتال وإكسون موبيل وإمارات مصر.... الخ ) أكدت أنه لم يثبت أن البنزين المستلم من الهيئة به أي معادن أو منجنيز بعد أخذ عينات من البنزين، وأضافوا أنه لماذا خص هذا الخطاب محافظتى السويس والقاهرة فقط ، بالرغم من أن البنزين المنتج من مصافى التكرير المصرية يتم ضخه في الشبكة القومية لخطوط أنابيب نقل المنتجات البترولية ، ويتم أخذ عينات وتحليلها قبل توزيعها على المستودعات الرئيسية والفرعية ومحطات الوقود على مستوى الجمهورية.