الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط أسعار النفط للمرة الخامسة

الأربعاء 16/مارس/2022 - 10:06 م
أصول مصر

سجلت أسعار النفط هبوطا للمرة الخامسة في ست جلسات اليوم الأربعاء في رد فعل للمتعاملين على آمال بتقدم في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

 

كما جاءت زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية، فيما تشهد سوق النفط تقلبات حادة منذ حوالي أسبوعين وجرى تداول الخامين القياسيين كليهما على مدار الثلاثين يوما الماضية في نطاق هو الأوسع من أي وقت منذ منتصف 2020.

 

هذا وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في نطاق 6 دولارات، بين 97.55 دولار و103.70 دولار قبل أن يسجل عند التسوية 98.02 دولار، منخفضا 1.89 دولار أو 1.9 بالمئة.

 

فيما أنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط الجلسة منخفضة 1.40 دولار، أو 1.5 بالمئة، عند 95.04 دولار للبرميل، وكانت موجة شراء محمومة الأسبوع الماضي قد دفعت برنت ليتخطى لفترة وجيزة 139 دولارا للبرميل وسط مخاوف من انقطاع في الإمدادات الروسية.

 

 وانخفض برنت بأكثر من 40 دولارا عن ذلك المستوى ويحذر محللون من أن هذا يعكس تفاؤلا كبيرا بأن الحرب ستنتهي قريبا، يأتي هذا فيما فرضت الولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات صارمة على روسيا منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا قبل أكثر من أسبوعين.

 

 وأدى هذا إلى عرقلة تجارة نفط لروسيا تبلغ أكثر من 4 إلى 5 ملايين برميل من الخام يوميا، فيما سجل برنت مكاسب بلغت 28 بالمئة في ستة أيام ثم هبط 24 بالمئة على مدار الجلسات الست السابقة بما فيها جلسة اليوم.

 

 وسجلت الأسعار أعلى مستوى في 14 عاما في السابع من مارس قبل أن تتراجع، فيما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت زيادة بلغت 4.3 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان من المتوقع أن تنخفض.

 

كما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي اليوم أسعار الفائدة للمرة الأولى في ثلاث سنوات، لكن ذلك لم يكن له تأثير يذكر على مسار سوق النفط.