السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

ورقة نتيجة.. في مثل هذا اليوم تم توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل

السبت 26/مارس/2022 - 01:32 م
أصول مصر

فى مثل هذا اليوم 26 مارس من عام 1979 وقعت في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة  في أعقاب اتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 إتفاقية السلام بين مصر و إسرائيل.

ووقع عليها الرئيس محمد أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن وشهد توقيع الإتفاقية رئيس الولايات المتحدة جيمي كارتر.

وقد أحدثت المعاهدة غضب واسع في أوساط العالم العربي بما في ذلك محلياً لأنها أخرجت مصر من معادلة الصراع العربي الإسرائيلي.

وقعت معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل بعد 16 شهرا من زيارة الرئيس محمد أنور السادات لإسرائيل في عام 1977

وقعت معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل بعد 16 شهرا من زيارة الرئيس محمد أنور السادات لإسرائيل في عام 1977 بعد مفاوضات مكثفة.

وكانت الخطوط الرئيسية للمعاهدة الاعتراف المتبادل، ووقف حالة الحرب التي كانت قائمة منذ الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 و سحب إسرائيل الكامل لقواتها المسلحة والمدنيين من شبه جزيرة سيناء التي كانت احتلتها إسرائيل خلال حرب الأيام الستة في عام 1967.

ووافقت مصر على ترك المنطقة منزوعة السلاح، وينص الاتفاق أيضا على حرية مرور السفن الإسرائيلية عبر قناة السويس والاعتراف بمضيق تيران و‌ خليج العقبة ممراتٍ مائية دولية، وكان الإتفاق قد جعل مصر أول دولة عربية تعترف رسميا بإسرائيل.

و دخلت العلاقات الدبلوماسية بين مصر و اسرائيل  حيز التنفيذ في يناير 1980.

وتم تبادل السفراء في فبراير من نفس العام العام وقد ألغيت قوانين المقاطعة من قبل البرلمان المصري في الشهر نفسه، وبدأت بعض التجارة تتطور، وإن كانت أقل مما كانت تأمل إسرائيل فيه. وفي مارس 1980 تم تدشين رحلات جوية منتظمة. كما بدأت مصر بإمداد إسرائيل بالنفط الخام.

تتضمن معاهدة السلام نصا يطلق عليه آلية الأنشطة المتفق عليها والتي تسمح لمصر وإسرائيل بتغيير ترتيبات القوات المصرية في سيناء دون الاضطرار إلى إعادة النظر رسميا في المعاهدة نفسها. وقد سمحت إسرائيل لمصر بنشر قوات في وسط وشرق سيناء بسبب المخاوف الأمنية المتبادلة، مثل وجود جماعات مسلحة جهادية في هذه المناطق. ويتم تنسيق هذه التعديلات من خلال القوة المتعددة الجنسيات.