الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

«صندوق النقد العربي» يقدم 5 قروض بقيمة 623 مليون دولار خلال 2021

الأحد 10/أبريل/2022 - 08:40 م
أصول مصر

أصدر صندوق النقد العربي تقريره السنوي عن أنشطته خلال 2021، المعتمد من مجلس محافظي الصندوق، بعد الاطلاع على جهوده في تقديم الدعم المالي والفني، وتحقيق النمو الشامل والمستدام في دولة الأعضاء.

يتضمن التقرير نشاط الصندوق والمركز المالي عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، يشمل ذلك ما قدمه من دعم على المستويين المالي والفني من خلال أنشطة الإقراض، والمعونة والمشورة الفنية المباشرة وغير المباشر وإسهاماته في مجال الدراسات والتقارير والنشرات والكتب والكتيبات، وفي المجالات الاقتصادية والمالية والنقدية والإحصائية.

دعم دولة الأعضاء خلال عــام 2021

وأبرز التقرير أيضاً جهود الصندوق في دعم دوله الأعضاء خلال عــام 2021 فـــي مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19، ودعم جهودها خلال مرحلة التعافي، حيث استمر الصندوق خلال العام المذكور في تفعيل الإجراءات المبسطة والسريعة في تقديم القروض لدعم برامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية والمصرفية ومواجهة الخلل في ميزان المدفوعات، فضلاً عن تقديم المشورة والمعونة الفنية والتدريب مع التركيز على السياسات التي تنعكس بصورة مباشرة على التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.

كذلك تضمن التقرير أنشطة الصندوق الرامية لزيادة مستويات الشمول المالي، ودعم جهود السلطات الرقابية في الدول العربية لتطوير القطاع المالي، وتعظيم الاستفادة من الفرص التي تتيحها التقنيات المالية الحديثة لزيادة مستويات كفاءة الخدمات المالية وفرص النفاذ إلى التمويل.

تقديم 5 قروض بقيمة إجمالية بلغت حوالي 148 مليون دينار عربي

وفي هذا الإطار، اطّلع مجلس محافظي الصندوق على الجهود المبذولة في مجال النشاط الإقراضي للدول الأعضاء في عام 2021، آخذاً في الاعتبار الأهداف الاستراتيجية، والخطط والأنشطة الموضوعة لتحقيقها، والظروف الاستثنائية التي فرضتها أزمة جائحة كوفيد-19، حيث وافق الصندوق خلال العام المذكور على تقديم 5 قروض بقيمة إجمالية بلغت حوالي 148 مليون دينار عربي حسابي، تعادل نحو ‏623 مليون دولار أمريكي لدعم موازين المدفوعات وبرامج الإصلاح في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

تطوير قدرات الكوادر العربية الرسمية في البنوك المركزية

كما يتضمن التقرير أنشطة الصندوق الرامية لبناء وتطوير قدرات الكوادر العربية الرسمية في البنوك المركزية ووزارات المالية والاقتصاد والتجارة والمراكز الإحصائية الوطنية، من خلال الندوات وورش العمل والدورات التدريبية التي ينظمها الصندوق.

سحب دفعات قروض سبق تقديمها لدولة الأعضاء

كما وافق الصندوق على سحب دفعات قروض سبق تقديمها لدوله الأعضاء، بناءً على سير تنفيذ برامج الإصلاح المدعومة بتلك القروض، حيث بلغت السحوبات الإجمالية حوالي 95.925 مليون دينار عربي حسابي، ما يعادل نحو 403.7 مليون دولار أمريكي.

مساعي الصندوق المتواصلة لدعم ومساعدة ‏متخذي القرار

واطّلع المجلس أيضاً على مساعي الصندوق المتواصلة لدعم ومساعدة ‏متخذي القرار وصناع السياسات الاقتصادية في الدول العربية خلال عام 2021 من خلال إصداراته المتعددة، بما تضمن إصدار 82 إصداراً، شملت تقارير، وأوراق عمل وبحوثاً ودراسات، ونشرات إحصائية وكتباً وكتيبات وأدلة إرشادية، منها 28 إصداراً تناولت قضايا وموضوعات تختص بتطوير القطاع المالي والمصرفي فضلاً عن الاستقرار المالي في الدول العربية. كما تضمنت الإصدارات 19 كتيباً تعريفياً، هدفت لزيادة الوعي الاقتصادي والمالي لدى النشء العربي.

جهود الصندوق في تنفيذ برامجه التدريبية

كما اطلع المجلس على جهود الصندوق في تنفيذ برامجه التدريبية وأنشطته الهادفة إلى تعزيز القدرات البشرية، العاملة بالمؤسسات الرسمية في الدول الأعضاء، حيث تم عقد 52 دورة تدريبية، استفاد منها حوالي 1521 مشاركا من الكفاءات الرسمية العربية.

أنشطة تطوير القطاع المالي والمصرفي في الدول العربية

على صعيد أنشطة تطوير القطاع المالي والمصرفي في الدول العربية، استعرض التقرير أنشطة الصندوق التي تمحورت حول تعزيز مقومات الاستقرار المالي في الدول العربية، وتوفير فرص تبادل التجارب والخبرات ونقل المعرفة، في التعامل مع التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على القطاع، حيث كثف الصندوق خلال عام 2021 مشاوراته مع صانعي السياسات في الدول الأعضاء حول تداعيات الجائحة. كما عمل على إصدار عدد من الأدلة الإرشادية والأوراق المرجعية بهدف تعزيز المعرفة بقضايا الاستقرار المالي ودعم التحول المالي الرقمي في الدول العربية.