الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

طارق عامر: 2.5 تريليون جنيه خُصصت لإقراض الصناعة والتجارة والزراعة

الأربعاء 18/مايو/2022 - 03:28 م
طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري أن  الصناعة المصرية لديها فرص اعلي في المنافسة الان، مشيراً الى ان هناك دور لرجال الاعمال الان لتعزيز الصناعة والاستفادة من المناخ المشجع للاستثمار في السوق المصري. 

واشار خلال كلمته باليوم  المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022 الى التسهيلات التي تقدمها الدولة لدعم القطاعات الإنتاجية، بهدف تحقيق مصلحة المواطن البسيط وتحسين مستوى الحياة.

واضاف أن اجمالى  الأموال المخصصة لإقراض الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات  بلغت حوالي 2.5 تريليون جنيه، وهذه السيولة الضخمة تتحرك في الاسواق وهي روح الاقتصاد، وتعكس قوة الجهاز المصرفي الذي انتمى اليه وعملت به ٤١ عاما.

وأوضح أن مدخلات الصناعة فى البلاد قفزت ١٢٢ ٪ ،  ولم يحدث ذلك اطلاقا لدينا، مشيرا الى ان الغاز الذي يقدم للمصانع سعره أقل حوالي4 أو 5 مرات من أسعار الغاز في بعض الدول المتقدمة ،   بما يعكس حرص الحكومة على دعم الصناعة ودعمها، كما تم أيضًا حماية الصناعة بدعم اسعار الفائدة على القروض.

وأوضح ان البنك المركزي تمكن من تعزيز النظام المصرفي  ، والاستقرار  المالي من خلال تبني التحول الرقمي وتمكين صناعة Fin Tec وتم الاستفادة من الازمات المتتالية للدفع بالتوجه لمجتمع اقل اعتمادا على النقد حيث بلغت نسبة الشمول المالي ٥٦.٢ في نهاية عام ٢٠٢١ بالمقارنة مع نسبة ٣٣٪؜ في نهاية ٢٠١٧.

وتابع " تعودنا ان نخوض معارك الاستقرار والدفاع عن مقدرات بلدنا بلا خوف وواجهنا التحديات السابقة بشجاعة ويقين ويمان راسخ سوف نكون كذلك دائما ونخوض هذه التحديات الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، ونواجهها بشجاعة وثقة مستحضرين الرصيد الحضاري لهذا الشعب والشعوب العربية وقدرتها على تجاوز التحديات مهما كانت ومهما بلغت من قوة.