الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

جدري القرود.. متحدث "الصحة" يكشف إجراءات الوقاية منه

الجمعة 20/مايو/2022 - 09:30 م
الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

كشف د. حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود و ذلك بعد ان تداولت بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي أخبار تتعلق بظهور حالات متفرقة مصابة بجدري القرود في بعض دول العالم.

فيروس جدري القرود

وتؤكد وزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في مصر و أنها تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى المنتشرة في عدد من الدول الأوروبية.

إجراءات الوقاية

و نبه "عبدالغفار" على إجراءات الوقاية حيث تشمل تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود، و ايضا تجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانا مريضا.

وعزل المرضى المصابين بالفيروس عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة، و غسل اليدين بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول، و استخدم أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى، مع اتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة.

اقرأ ايضا:

القائم بأعمال وزير الصحة يلتقي عدد من صناع المستلزمات والأجهزة الطبية في التشيك  

 

جدير بالذكر أن الفيروس المتسبب بجدري القرود قريبا جدا للفيروس المتسبب بالإصابة بالجدري، لكنه أقل فتكا وأقل قابلية للانتقال، و قد يسبب جدري القرود أعراضا تشمل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي.

و تم اكتشافه لأول مرة في قرود المختبرات عام 1958، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم، و الفيروس مستوطن بغرب ووسط إفريقيا، ونادرا ما يصل إلى قارات أخرى، وعندما يحدث ذلك فإن حالات تفشي المرض تكون قليلة للغاية، ويتم قياسها بأرقام فردية.

وأكد حسام عبدالغفار أن فيروس جدري القرود غير مشابه لطبيعة فيروس كورونا، فالأخير كان غير معروف تماما عند ظهوره لأول مرة، لكن جدري القرود معروف لنا، ولدينا خبراء متخصصين في التعامل معه.

 بالإضافة إلي أن جدري القرود لا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولكن عن طريق مخالطة والمصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهو ما يجعل انه من غير المرجح تحوله لجائحة عالمية مثل كوفيد - 19.

ومتوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بالعدوى من شخص مصاب أقل من 1 ، مما يعني أن الفاشية من الممكن أن تتلاشى بشكل طبيعي.

و في الآونة الأخيرة جرى تسجيل أكثر من 100 إصابة خارج إفريقيا التي يتوطن فيها المرض.  

اقرأ ايضا:

القائم بأعمال وزير الصحة يستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في المجال الصحي بمصر