الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«التموين» تكشف عن حجم التجارة الإلكترونية في مصر على مستوى المنطقة

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 06:14 م
أصول مصر

قال إبراهيم عمشاوي، مساعد أول وزير التموين أن الفترة القادمة ستشهد تيسيرات وتسهيلات في القوانين المنظمة للتجارة الالكترونية في مصر ، حيث سيعاد النظر في القوانين المنظمة لهذه التجارة، مشيرا إلي أن الحكومة اخذت على عاتقها تقليل زمن تأسيس هذه الشركات.

١٠ سنوات على انطلاق أعمالها في مصر 

وقال خلال الاحتفالية التي نظمتها شركة جوميا للتجارة الالكترونية بمناسبة مرور ١٠ سنوات على انطلاق أعمالها في مصر أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية لتسهيل إجراءات تأسيس الشركات وتسهيل عملها، مشيرا إلي الفترة القادمة مليئة بالتحديات الاقتصاديات العالم لتحقيق معدل نمو الا انها ستشهد نمو غير نمطية قادم من أنشطة غير نمطية مثل التجارة الإلكترونية.

وقدر عمشاوي حجم التجارة الإلكترونية في مصر ب٥ مليار دولار  تحققت في عام ٢٠٢١، بعد أن كانت لا تزيد عن ٢،٤ مليار دولار في ٢٠١٩،  من إجمالي ٥٠ مليار دولار تحققها منطقة الشرق الأوسط ، قائلا أن مصر حصتها ١٠%من حجم هذه التجارة.

٩٤ تريليون دولار

وحسب الاحصائيات التي عرضها مساعد وزير التموين فإن حجم التجارة الإلكترونية حول العالم بلغ ٩٤ تريليون دولار، مشيرا إلي مساهمة التجارة الالكترونية في الناتج العالمي تقدر بنحو ٥ تريليون دولار، فيما توقع عشماوي أن تحقق مصر معدل نمو يصل الي ٣٠% خلال العام الجاري.

وقال هاشم صفوت الرىيس التنفيذي لجوميا أن الشركة شهدت تطور في حجم أعمالها خلال العشر سنوات التي عملت فيها في مصر حيث كانت في بدايتها مجرد كيان  صغير يعمل بها ٤٠ موظف ، الان يعمل بها ١٤٠٠ موظف، وارتفع حجم المنتوجات التي تبيعها من مرات المنتجات الي ملايين المنتجات والخدمات التي تعرض ضمن خلال ثلاث منصات إلكترونية وازداد حجم مخازنها من عدة أمتار الي ألاف الامتار وعدد من المخازن الهائلة.