الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أنباء رفع أسعار الفائدة بمنطقة اليورو تزيد جاذبية السندات الأوروبية

الجمعة 10/يونيو/2022 - 02:44 ص
أصول مصر

قادت سندات الخزانة الإيطالية تراجع السندات الأوروبية خلال تعاملات أمس الخميس، في ظل رهان المتعاملين على قيام البنك المركزي الأوروبي باتخاذ خطوات قوية للحد من معدل التضخم المرتفع.

ارتفاع العائد على سندات الخزانة العشرية الإيطالية بأكثر من 20 نقطة أساس ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 2018

وأشارت وكالة بلومبيرج للأنباء إلى ارتفاع العائد على سندات الخزانة العشرية الإيطالية بأكثر من 20 نقطة أساس، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 2018 بعد أن صرح مسؤولون في البنك المركزي الأوروبي باستعدادهم لزيادة سعر الفائدة الرئيسية في منطقة اليورو، بمقدار ربع نقطة مئوية، مع إمكانية زيادته مرة أخرى بنسبة أكبر خلال سبتمبر.

ارتفاع العائد على سندات الخزانة الإيطالية مقارنة بالعائد على السندات الألمانية

وأدى ذلك إلى ارتفاع العائد على سندات الخزانة الإيطالية، مقارنة بالعائد على السندات الألمانية، وهي السندات القياسية في سوق المال الأوروبية، إلى أعلى مستوياته منذ الشهور الأولى لجائحة فيروس كورونا المستجد أوائل  2020

عمليات البيع الكثيف للسندات الأوروبية تعزز احتمالات حدوث تدخل في السوق

وأشارت بلومبيرج إلى أن عمليات البيع الكثيف للسندات الأوروبية تعزز احتمالات حدوث تدخل في السوق، بعد تصريحات كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، بشأن التزام البنك بمعالجة ما سمته بـ «التشرذم في المنطقة».

تحتاج منطقة اليورو إلى زيادة سعر الفائدة الرئيسية للحد من معدل التضخم المرتفع

وفي حين تحتاج منطقة اليورو إلى زيادة سعر الفائدة الرئيسية للحد من معدل التضخم المرتفع، فإن ذلك قد يضر بالدول الأكثر مديونية في منطقة العملة الأوروبية الموحدة.

وقال ريشي ميشرا، المحلل في فيوتشرز فرست: «سيتعين على السندات الإيطالية تقديم عائد لكي يتحرك البنك المركزي الأوروبي للقيام بتحرك ما حيال ذلك».

واقترب فارق العائد على السندات العشرية الإيطالية ونظيرتها الألمانية من 250 نقطة أساس، وهو المستوى الذي دفع البنك المركزي الأوروبي للتحرك بهدف دعم سندات دول اليورو، أوائل مارس 2020، وأطلق حزمة تحفيز اقتصادي لدول المنطقة.

إقرأ أيضاً.. مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض حاد بختام تعاملات الخميس

إقرأ أيضاً.. سعر الدولار اليوم في مصر تحديث يومي 10-6-2022