الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

كارثة العملات المشفرة..  هل سيفقد «إيلون ماسك» جميع ثروته في هذه القضية؟

السبت 18/يونيو/2022 - 05:04 ص
أصول مصر

اتهم "كيث جونسون" المستثمر في العملة الإلكترونية «دوجكوين» الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بالتورط في صورة غير قانونية من صور الاستثمار.

 المخطط الهرمي

ورفع عليه دعوى قضائية، تُعرف باسم المخطط الهرمي، لدعم العملة المشفرة، طالبه فيها بتعويض قدره 258 مليار دولار، وذلك في شكوى رُفعت في محكمة اتحادية في مانهاتن الأمريكية.

هذا ووجه المدعي "جونسون" اتهاماً لماسك وشركتي تسلا لتصنيع السيارات الكهربائية، وكذلك سبيس إكس للسياحة الفضائية بالابتزاز عبر الترويج لدوجكوين ورفع سعرها.

ويأتي ذلك قبل ترك السعر ينخفض فيما بعد، فيما تضمنت الشكوى أنه «كان المتهمون يعلمون منذ عام 2019 أن دوجكوين ليس لها قيمة".

وحملت: "ورغم ذلك قاموا بالترويج لها للتربح من تداولها.. استخدم ماسك مركزه كأغنى رجل في العالم لإدارة دوجكوين والمضاربة عليها في مخطط هرمي غير قانوني لجني الأرباح والتسلية".

تعويضات بقيمة 86 مليار دولار

هذا وأُدرجت في الشكوى أيضاً تعليقات من وارين بافيت وبيل جيتس وآخرين يشككون في قيمة العملة المشفرة،  فيما لم ترد تسلا وسبيس إكس ومحامو ماسك بعد على طلبات للتعليق، كما لم يرد محامي جونسون بعد على طلبات للتعليق بشأن الأدلة المحددة التي يملكها موكله أو يتوقع الحصول عليها.

ويطلب "كيث جونسون"  تعويضات بقيمة 86 مليار دولار، وهو مقدار الانخفاض في القيمة السوقية للعملة المشفرة منذ مايو 2021، ويريد مضاعفتها لثلاثة أمثال.

هذا بالإضافة إلى أنه يريد منع ماسك وشركاته من الترويج لدوجكوين مع إعلان من القاضي بأن تداولها مقامرة بموجب القانون الاتحادي وقانون نيويورك،مع الإشارة إلى أن شركة إيلون ماسك "تسلا"  للسيارات الكهربائية، أوضحت في فبراير من العام الماضي إنها اشترت بما قيمته 1.5 مليار دولار من عملة بتكوين المشفرة وقبلتها لفترة قصيرة ثمناً لمركباتها.

إيلون ماسك أمام المحكمة

 كما أعلنت سبيس إكس العام الماضي أنها ستقبل الدفع بعملة دوجكوين المشفرة في إحدى مهماتها على سطح القمر، فيما علق "ماسك" قائلا على تويتر في أبريل 2021، "إن سبيس إكس ستضع «دوجكوين» حرفياً على سطح القمر".

وحولت تغريدات ماسك هذه العملة الرقمية، التي كانت غامضة في السابق وبدأت على شكل مزحة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى حلم للمضاربين. وتم تداول دوجكوين عند نحو 5.8 سنتات، بانخفاض عن ذروة 74 سنتاً بلغتها في مايو 2021.

اقرأ أيضا:

مباشر تطلق منصة "دو كربتو" لتداول العملات الرقمية في العالم العربي

 هدد بتأجيل الصفقة.. "تويتر" توافق على تسليم الحسابات المزيفة لـ "إيلون ماسك"

«لدي شعور سيئ بشأن الاقتصاد».. «إيلون ماسك» يعتزم تسريح 10 % من عمال «تسلا»