الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

متأخرات بالملايين على روسيا..شركات السياحة والفنادق المصرية تترقب تفعيل التعامل بالروبل

الأحد 19/يونيو/2022 - 10:38 م
أصول مصر

تواجه شركات السياحة والفنادق التي تتعامل مع السوق الروسية، أزمة في تحصيل مستحقاتها بانتظام، في ظل توقف نظام التحويل “السوفيت” وهو النظام الذي تتعامل به البنوك عالمياً، بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب حرب أوكرانيا.

يقول تامر نبيل، أمين عام جمعية مستثمري البحر الأحمر، وصاحب أحد الفنادق التي تتعامل مع السوق الروسية، إن هناك مستحقات بالملايين لدي الجاني الروسي، تمثل متأخرات للشركات والفنادق، وأكد أن هناك تأخير وصعوبة في تحصيل تلك المستحقات، وكل شركة أو فندق يضغط على الطرف الروسي بطريقته.

وأضاف: أحيانا تحصل الفنادق على مستحقاتها “كاش”، وحتي الأن لم يتم تفيعل نظام الدفع البديل (مير)، وهو الذي اعتمدته روسيا بديلا عن السوفيت، وتم تطبيقه في دول أخري مثل تركيا.

وأكد أن هناك تلكأ يحدث من بعض الشركات الروسية، موضحاً أنه كان من المعتاد أن يتم تحويل مستحقات الجانب المصري من خلال شركات من دول أخري، وهو ما لا يحدث حالياً.

وتتعامل مصر مع شركات (بيجاس، وtez، وتيوي) الروسية، ويؤكد “نبيل” أنه في حال استمر تأخر تحويل مستحقات الشركات والفنادق المصرية، فإنه من المؤكد أن ايقاف الكثير من الفنادق والشركات تعاقدها مع الجانب الروسي.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع، قبل أيام، إن مصر  في طريقها لاعتماد آلية تسمح باستخدام الروبل الروسى في التبادل التجاري بين البلدين، وذلك في تصريحات على هامش مؤتمر سان بطرسبرج.

حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 5.1% ليبلغ 4.7 مليار دولار

وبحسب ”جامع“، فإن حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 5.1% ليبلغ 4.7 مليار دولار، مقابل 4.5 مليار دولار خلال العام 2020.

من جانب آخر قال مصطفي خليل، عضو مجلس الأعمال المصري الروسي، ونائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن هناك تحويلات تتم لكن ليس لكل المعاملات، متوقعا أن تحل الأزمة مع بدء قبول الروبل من جانب البنوك المصرية كما صرحت وزيرة التجارة.

بعض الفنادق تحصل على مستحقاتها “كاش” أو عن طريق كريدت من أصحاب الشركات أو الفنادق التي لديها تلك الخدمة

ويشير مصطفي إلي أن بعض الفنادق تحصل على مستحقاتها “كاش” أو عن طريق كريدت من أصحاب الشركات أو الفنادق التي لديها تلك الخدمة، وتوقع زيادة حجم الأعمال بين الطرفين في حال حل أزمة الدفع .

وقال وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف، خلال أعمال مؤتمر سان بطرسبرج، إن حجم التجارة بين مصر وروسيا يجعل من الممكن اعتماد الجنيه المصري والروبل في التعاملات التجارية بين البلدين.

فيما يقول خليل إن أعداد السياحة الروسية الوافدة إلي شرم الشيخ والغردقة، يصل إلي نحو ٤ إلي ٥ آلاف أسبوعياً.

إقرأ أيضاً.. «السياحة» تطالب فنادق شرم الشيخ بسرعة التعاقد على الإنترنت فائق السرعة (مستند)