الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اتساع عجز الميزانية الصينية بقيمة 758 مليار دولار

الخميس 14/يوليو/2022 - 09:23 م
أصول مصر

في رقم هو الأكبر، اتسع العجز في الميزانية الصينية في الأشهر الستة الأولى من العام، إلى مستوى قياسي، حيث بلغ عجز الميزانية لجميع مستويات الحكومة 5.1 تريليون يوان بما يعادل (758 مليار دولار).

ارتفاع الإنفاق الحكومي وتراجع مبيعات الأراضي

ويأتي ذلك مع ارتفاع الإنفاق الحكومي وتراجع مبيعات الأراضي، والإعفاءات الضريبية، مما أدى إلى انخفاض الدخل.

ويعتبر هذا الرقم هو الأعلى على الإطلاق في النصف الأول من أي عام ويقارن بعجز قدره 718 مليار يوان فقط في نفس الفترة في 2021، بارتفاع 600%، كما يقارن بعجز قدره 3.4 تريليون يوان في 2020، بحسب بلومبرج.

هذا وتعرضت الموارد المالية للصين لضغوط هذا العام مع أسوأ موجات كورونا منذ أكثر من عامين، بجانب القيود المفروضة لاحتواء تفشي المرض كبحت النمو الاقتصادي والدخل الضريبي، مع وضع أعباء إضافية على الحكومات المحلية لإنفاق المزيد لدفع تكاليف اختبار الفيروس ومكافحته.

أيضا تأثرت الإيرادات بخطة الإعفاء الضريبي لدعم الاقتصاد وسوق العقارات المتعثرة، مما تسبب في انخفاض مبيعات الأراضي.

من جهته أوضح المسؤول في إدارة الميزانية بالوزارة، سونغ تشيتشاو، في إفادة صحافية اليوم الخميس، إن وزارة المالية ستراقب الشؤون المالية للحكومات المحلية.

اكتشاف المشاكل وحلها في الوقت المناسب

وأكد ايضا أنها ستكتشف المشاكل وتحلها في الوقت المناسب، موضحا أنه سيتم اتخاذ تدابير استباقية للحد من الإنفاق ووضع خطط طوارئ لبعض المقاطعات التي يكون وضعها المالي في حالة توازن ضيق.

ولفت إلى أنهم يستهدفون الحفاظ على الحد الأدنى لمنع المخاطر النظامية، موضحا أنه بلغ إجمالي دخل الحكومة 13.3 تريليون يوان في الفترة من يناير إلى يونيو، عند الجمع بين الأموال العامة والحكومية.

هذا وتراجعت الإيرادات العامة 10.2% عن العام السابق، لكنها كانت سترتفع بنسبة 3.3% لولا الحسومات الضريبية.

اقرأ أيضا:

بالانفوجراف.. تعرف على أبرز جهود وزارة الزراعة خلال إجازة عيد الأضحى 

 «التنمية المحلية»: انتظام سير العمل بالمواقف ومحطات البنزين بصورة طبيعة