الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

أزمة قطع غيار السيارات تنتظر حلًّا من رئيس الوزراء

الأحد 17/يوليو/2022 - 07:24 م
أصول مصر

قال خالد سعد، الأمين العام والمدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات، إن هناك مشكلة تواجه سوق السيارات فى الوقت الراهن، تتمثل في عدم توافر قطع غيار الكثير من أنواع السيارات، وأشار إلى أنه من الصعب تحديد نسبة عدم توافر قطع الغيار، حيث تختلف حدة الأزمة ماركة إلى أخرى.

وأوضح “سعد” في تصريح خاص لـ “أصول مصر” أن حجم تواجد قطع الغيار في السوق المحلية يختلف حسب المخزون بكل شركة، وأضاف أن شعبة السيارات اجتمعت مع رئيس الوزراء قبل إجازه العيد وعرضت عليه المشكلة، كما عرضت الكثير من الحلول، ومنها أن يتم استيراد قطع الغيار عن طريق مراكز خدمة السيارات.

وأصدر البنك المركزي قرارًا في فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وجاء القرار في إطار توجيهات مجلس الوزراء بشأن حوكمة عمليات، وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية اعتبارا من بداية مارس الماضي.

وبعد صدور القرار تم استثناء عدد من السلع الأساسية من تنفيذه، منها الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها والسلع الغذائية الآتية (الشاي – اللحوم – الدواجن – الأسماك – القمح – الزيت - لبن البودرة – لبن الأطفال – الفول – العدس – الزبدة – الذرة).

فيما يتوقع الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات أن يحدث اجتماع آخر مع رئيس الوزراء خلال الأيام القادمة، لتحديد أحد الحلول التي تمت مناقشتها.

السوق تعتمد حالياً على قطع غيار السيارات المستعملة

من جانبه قال دسوقي سيد دسوقي، رئيس شعبة قطع غيار السيارات، بغرفة تجارة القاهرة، إن السوق تعتمد حالياً على قطع غيار السيارات المستعملة، التي يتم بيعها في وكاله البلح أو في منطقة الحرفيين، مشيراً إلى وجود نقص في قطع غيار بعض أنواع السيارات يتجاوز ٥٠% في بعض الماركات.

أخر شحنة تم استيرادها لقطع غيار السيارات تمت قبل نحو ستة أشهر

وأضاف رئبس الشعبة، أن أخر شحنة تم استيرادها لقطع غيار السيارات تمت قبل نحو ستة أشهر، قبل بدء تطبيق  العمل بقرار وقف مستندات التحصيل والعمل بالاعتمادات المستندية، حيث كانت هناك بعض الشحنات في الطريق وقت صدور القرار  وهي الشحنات التي سمح بدخولها، وقال إنه إذا استمر تطبيق قرار عدم الاعتداد بمستندات التحصيل حتى نهاية العام الجارى، فسوف يصل حجم النقص في قطع غيار السيارات بالسوق إلى نحو 60%.

إقرأ أيضاً.. ضبط محاولة تهريب كمية من قطع غيار السيارات بجمارك السلوم