الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مسؤول أمريكي يكشف خارطة زيادة أسعار الفائدة حتى النصف الأول من 2023

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 09:53 م
أصول مصر

كشف تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في شيكاغو، أن البنك المركزي الأمريكي قد يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

 

الاجتماع القادم

وأوضح المسؤول الأمريكي أن تلك الزيادة ستكون خلال اجتماعه القادم في سبتمبر المقبل إذا لم ينحسر التضخم، مبينا أن الزيادة بقدر 75 نقطة أساس قد تكون مطروحة أيضاً على الطاولة خلال الفترات المقبلة.

وبين أنه إذا تراجع التضخم  فإن مجلس الاحتياطي الاتحادي يمكن أن يفكر بزيادة قدرها 50 نقطة أساس في اجتماعيه القادمين هذا العام 2022.

ولفت إلى أنه سيطون هناك زيادات ب، 25 نقطة أساس على مدار النصف الأول من العام القادم 2023، مع الإشارة إلى أن الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع الماضي.  

225 نقطة أساس 

وبنحو 225 نقطة أساس شهد سعر الفائدة زيادات منذ مارس في وقت يخوض فيه المركزي الأمريكي معركة ضد التضخم القوي، فيما أوضح إيفانز إلى إنه يعتقد أن أسعار الفائدة سيتعيّن أن ترتفع إلى ما بين 3.75% و4.0% بحلول نهاية العام القادم.

تحذيرات وتوقعات

هذا وحذَّر المسؤول الأمريكي من مسار سريع على نحو مفرط للوصول إلى ذلك النطاق، مخفضا توقعاته للنمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام إلى 1% أو أقل.

وذكر أنه ما زال يرى مساراً يتمكن فيه مجلس الاحتياطي من خفض التضخم مع الإبقاء على معدل البطالة عند مستويات أقل من 4.5%.

زيادة أُخرى كبيرة 

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول بيّن الأسبوع الماضي أن البنك المركزي قد يدرس زيادة أُخرى كبيرة بشكل غير معتاد للفائدة في اجتماعه القادم.

ولفت إلى أن الاجتماع المقبل سيكون في 20 و21 سبتمبر، مع الاستشراد بالبيانات التي تشمل التضخم والتوظيف وإنفاق المستهلكين والنمو الاقتصادي، من الآن وحتى ذلك الموعد.  

اقرأ أيضا:

المشاط: برنامج «نُوَفِّي» يوفر نهج متكامل لجذب التمويلات والاستثمارات للمشروعات الخضراء

5 أولويات.. وزيرة التعاون الدولي تكشف تفاصيل الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية